الدكتور السيد شطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما الفرق بين المعوذتين ؟ للحماية من الخارج والداخل.. وما فضائلهما ؟

اذهب الى الأسفل

ما الفرق بين المعوذتين ؟ للحماية من الخارج والداخل..  وما فضائلهما ؟ Empty ما الفرق بين المعوذتين ؟ للحماية من الخارج والداخل.. وما فضائلهما ؟

مُساهمة  Admin الأحد فبراير 19, 2012 3:05 pm

ما الفرق بين المعوذتين في المعنى ؟
وما فضائلهما ؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين .
كل إنسان فى أشد الحاجة لاستخدامهما كما أمرنا الحبيب صلى الهن عليه وسلم

(1) سورة الفلق استعاذة من الشرور الخارجية :
ما معنى الفلق ؟ الفلق هو الصبح لأن الليل ينفلق عنه الصبح . وعليه فهو طلب الحماية من رب الفلق وهو الله القادر على إزالة الظلمات الشديدة عن كل هذا العالم يقدر أيضا أن يدفع عن المتعوذين به كل ما يخافه ويخشاه. { من شر ما خلق } أى من جميع مخلوقاته من الإنس والجن والدواب والهوام ومن شر كل مؤذ خلقه الله .
{ومن شر غاسق إذا وقب }أى من شر الليل إذا أقبل : لأن فى الليل تخرج السباع من آجامها ،والهوام من أماكنها ، وينبعث أهل الشر على العبث والفساد . {ومن شر النفاثات فى العقد } أى وأعوذ به من النساء الساحرات ، وذلك لأنهن كن ينفثن فى عقد الخيوط حين يسحرون بها .
{ ومن شر حاسد إذا حسد} الحسد هو تمنى زوال النعمة التى التى أنعم الله بها على المحسود. من جميع ما خلق الله من الحيوان ،والليل والصبح والحب والنوى وكل شيئ من نبات وغيره من المخلوقات.


(2) سورة الناس استعاذة من الشرور الداخلية :
من الوسواس وهو القرين ، والنفس الأمارة بالسوء إذا غفل المسلم وسوس
وإذا ذكر الله خنس يعني كمن في مكان قريب
{ قل أعوذ برب الناس} رب الناس هو خالقهم ومدبر أمرهم ،ومصلح أحوالهم . { ملك الناس} له الملك الكامل والسلطان القاهر . { إله الناس } أى معبودهم ، فإن الملك قد يكون إلها ، وقد لايكون ، فبين أن اسم الإله خاص به لا يشاركه فيه أحد. { من شر الوسواس } هو الشيطان { الخناس } إذا ذكر الله خنس الشيطان وانقبض ، وإذا لم يذكر الله انبسط ووسوس. { الذى يوسوس فى صدور الناس } وسوسته هى الدعاء إلى طاعته بكلام خفى يصل إلى القلب من غير سماع صوت .ثم بين سبحانه الذى يوسوس بأنه ضربان: جنى وإنسى ، فقال: { من الجنة والناس }أما شيطان الجن فوسوسته كما تقدم ، أما شيطان الإنس فإنه يوسوس فى صدور الناس أنه يرى نفسه كالناصح المشفق ، فيوقع فى الصدر من كلامه الذى أخرجه مخرج النصيحة ما بوقع الشيطان فى صدور الإنس . عن ابن عباس قال:{ عن ابن عباس, قال : ما من مولود إلا على قلبه الوسواس, فإذا عمل بذكر الله خنس, وإذا غفل وسوس }. الراوي: حكيم بن جبير المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تغليق التعليق - الصفحة أو الرقم: 4/381 خلاصة حكم المحدث: [فيه] حكيم ضعيف

(3) والشرور الداخلية أشد من الخارجية
فالشرور الخارجية ممكن تبتعد عنها، والشرور الداخلية ملازمة لا تنفك عنك أبداً

لذلك استعذت مرة في الفلق فتقول ( قل أعوذ برب الفلق ) ثم تذكر المستعاذ منه.
وثلاث مرات في الناس مرة برب الناس مربيهم ، ومرة بمالك الناس مالكهم ، ومرة بإله الناس معبودهم . ثم تذكر المستعاذ منه.

فمن يقرأ المعوذتين يُوقى بإذن الله من جميع الشرور الخارجية والداخلية.


ومن عرف هذا المعنى تبين له سبب الفضائل الكثيرة للمعوذتين التالية :-

أسباب النزول :
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه فيما يرى النائم ملكان فقعد أحدهما عند رجليه والآخر عند رأسه فقال الذي عند رجليه للذي عندرأسه : اضرب مثل هذا ومثل أمته فقال : إن مثله ومثل أمته كمثل قوم سفر انتهوا إلى رأس مفازة فلم يكن معهم من الزاد ما يقطعون به المفازة ولا ما يرجعون به فبينما هم كذلك إذ أتاهم رجل في حلة حبرة فقال : أرأيتم إن وردت بكم رياضا معشبة وحياضا رواء أتتبعوني فقالوا : نعم قال : فانطلق بهم فأوردهم رياضا معشبة وحياضا رواء فأكلوا وشربوا وسمنوا فقال لهم : ألم ألقكم على تلك الحال فجعلتم لي إن وردت بكم رياضا معشبة وحياضا رواء أن تتبعوني فقالوا : بلى قال : فإن بين أيديكم رياضا أعشب من هذه وحياضا هي أروى من هذه فاتبعوني قال : فقالت طائفة : صدق والله لنتبعنه وقالت طائفة : قد رضينا بهذا نقيم عليه }. الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/129 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


فضل المعوذتين واستعمالاتهما

(1) ما تعوذ الناس بأفضل منهما .
{ كنت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في طريق مكة فأصبت خلوة من رسول الله صلى الله عليه و سلم فدنوت منه فقال قل ، فقلت : ما أقول ؟ قال : قل ، قلت : ما أقول : قال : قل أعوذ برب الفلق ، حتى ختمها ، ثم قال : قل أعوذ برب الناس ، حتى ختمها ، ثم قال : وما تعوذ الناس بأفضل منهما }. الراوي: عبدالله بن خبيب المحدث : الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5444 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
(2) ما طلب أحد الحماية بمثلهن :
{ بينا أنا أقود برسول الله صلى الله عليه و سلم راحلته في غزوة إذ قال يا عقبة قل فاستمعت ثم قال يا عقبة قل فاستمعت ، ثم قال : يا عقبة قل فاستمعت ، فقالها الثالثة ، فقلت : ما أقول ؟ فقال : قل هو الله أحد ، فقرأ السورة حتى ختمها ، ثم قرأ : قل أعوذ برب الفلق ، وقرأت معه حتى ختمها ، ثم قرأ : قل أعوذ برب الناس فقرأت معه حتى ختمها ، ثم قال : ما تعوذ بمثلهن أحد } الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5445 خلاصة حكم المحدث: صحيح

{ قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم قل قلت : وما أقول ؟ قال : قل هو الله أحد ، قل أعوذ برب الفلق ، قل أعوذ برب الناس ، فقرأهن رسول الله ثم قال : لم يتعوذ الناس بمثلهن أو لا يتعوذ الناس بمثلهن }.الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5446 خلاصة حكم المحدث: صحيح

(3) لا تتهاون بالمعوذتين !! بل إفرح بهما !.
أهديت للنبي صلى الله عليه و سلم بغلة شهباء فركبها وأخذ عقبة يقودها به فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لعقبة اقرأ قال : ومااقرأ ، يا رسول الله ؟ قال : اقرأ ، قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق فأعادها على حتى قرأتها فعرف إني لم افرح بها جدا ، قال : لعلك تهاونت بها فما قمت – يعني – بمثلها }. الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5448 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

(4) تصلى بهما صلاة الصبح فهما خير سورتين قرئتا :
قال رسول الهس صلى الهل عليه وسلم :{ أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرأه المعوذتين وقال له : إذا أنت صليت فاقرأ بهما }. الراوي: رجل من الصحابة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/615 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
بينا أقود برسول الله صلى الله عليه و سلم في نقب من تلك النقاب إذ قال ألا تركب يا عقبة فأجللت رسول الله صلى الله عليه و سلم أن أركب مركب رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال ألا تركب يا عقبة ؟ ! فأجللت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أركب مركب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : ألا تركب يا عقبة فأشفقت أن يكون معصية ، فنزل وركبت هنيهة ، ونزلت وركب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : ألا أعلمك سورتين من خير سورتين قرأ بهما الناس فأقرأني : قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فأقيمت الصلاة ، فتقدم فقرأ بهما ثم مر بي فقال : كيف رأيت يا عقبة بن عامر ؛ اقرأ بهما كلما نمت وقمت }. الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5452 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

اتبعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو راكب ، فوضعت يدي على قدمه ، فقلت : أقرئني يا رسول الله ! سورة هود وسورة يوسف ، فقال : لن تقرأ شيئا أبلغ عند الله من { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس }
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 952 خلاصة حكم المحدث: صحيح

() يا رسول الله ! أقرأ سورة هود أو سورة يوسف ؟ ! قال : لن تقرأ شيئا أبلغ عند الله من { قل أعوذ برب الفلق } ، و { قل أعوذ برب الناس }
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2105 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

(5)- اقرأ بهما كلما نمت وقمت = حماية لك فى نومك ويقظتك!!
بينا أقود برسول الله صلى الله عليه و سلم في نقب من تلك النقاب إذ قال ألا تركب يا عقبة فأجللت رسول الله صلى الله عليه و سلم أن أركب مركب رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال ألا تركب يا عقبة ؟ ! فأجللت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أركب مركب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : ألا تركب يا عقبة فأشفقت أن يكون معصية ، فنزل وركبت هنيهة ، ونزلت وركب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : ألا أعلمك سورتين من خير سورتين قرأ بهما الناس فأقرأني : قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فأقيمت الصلاة ، فتقدم فقرأ بهما ثم مر بي فقال : كيف رأيت يا عقبة بن عامر ؛ اقرأ بهما كلما نمت وقمت }. الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5452 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

(6)- دعاء كامل واستعاذة من كل شئ ولكل شيئ .
يا عقبة قل فقلت : ماذا أقول يا رسول الله ؟ فسكت عني ثم قال : يا عقبة قل قلت : ماذا أقول يا رسول الله ؟ فسكت عني ، فقلت : اللهم اردده علي ، فقال : يا عقبة قل قلت : ماذا أقول يا رسول الله ؟ فقال قل أعوذ برب الفلق فقرأتها حتى أتيت على آخرها ، ثم قال : قل قلت : ماذا أقول يا رسول الله ؟ قال : قل أعوذ برب الناس فقرأتها حتى أتيت على آخرها ، ثم قال رسول الله عند ذلك : ما سأل سائل بمثلهما ، ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما }.
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5453 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

(7)- لن تقرأ بمثلهما:
اقرأ يا جابر قلت : وماذا أقرأ بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، قال : اقرأ : قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فقرأتهما فقال : اقرأ بهما ولن تقرأ بمثلهما }. الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5456 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

(8) - لم ير مثلهن :
قال رسول الهن صلى الهر عليه وسلم :{ أنزل علي آيات لم ير مثلهن قل أعوذ برب الفلق إلى آخر السورة ، وقل أعوذ برب الناس إلى آخر السورة }. الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5455 خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط ؟ قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس }.
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 814خلاصة حكم المحدث: صحيح

(9) لن تقرأ شيئا أبلغ عند الله عز وجل من قل أعوذ برب الفلق حتى من سورة هود
{ أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو راكب فوضعت يدي على قدمه فقلت أقرئني سورة هود أقرئني سورة يوسف فقال لن تقرأ شيئا أبلغ عند الله عز وجل من قل أعوذ برب الفلق }
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5454 خلاصة حكم المحدث: صحيح

() قلت : يا رسول الله ! أقرئني آيا من سورة { هود } ، وآيا من سورة { يوسف } . فقال النبي : يا عقبة بن عامر ! انك لن تقرأ سورة أحب إلى الله ، ولا أبلغ عنده من أن تقرأ { قل أعوذ برب الفلق } فإن استطعت أن لا تفوتك في الصلاة فافعل .}
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1485 خلاصة حكم المحدث: صحيح

() يا رسول الله أقرئني سورة هود وسورة يوسف فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – : يا عقبة بن عامر إنك لم تقرأ سورة أحب إلى الله, عز وجل, ولا أبلغ عنده من : { قل أعوذ برب الفلق } . قال يزيد لم يكن أبو عمران يدعها, وكان لا يزال يقرؤها في صلاة المغرب .}
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 948 خلاصة حكم المحدث: صحيح

لماذا سورة هود ؟ يجيبك الحبيب صلى الله عليه وسلم
{ أن رجلا قال يا رسول الله قد شبت قال شيبتني هود وأخواتها }
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/40 خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح‏‏

وما هى أخوات هود ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { شيبتني " هود " و " الواقعة " و " المرسلات " و " عم يتساءلون " ، و " إذا الشمس كورت "}
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 955 خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط البخاري

قالوا يا رسول الله قد شبت قال شيبتني هود وأخواتها وفي رواية شيبتني هودوالواقعة والمرسلات و { عم يتساءلون } و { إذا الشمس كورت }} الراوي: أبو جحيفة السوائي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/74 خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

(10) سورا لم ينزل مثلها فى التوراة ولا فى الزبور ولا فى الإنجيل ولا فى الفرقان مثلهن :
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ، { قل هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس }
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2861 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

(11) عن عائشة رضي الله عنها قالت:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة ، جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما : { قل هو الله أحد } . و { قل أعوذ برب الفلق } . و { قل أعوذ برب الناس } . ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات .}
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5017 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

(12) تكفيك من كل شيئ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ قل هو الله أحد و المعوذتين حين تمسي ، و حين تصبح ثلاث مرات ، تكفيك من كل شيء }
الراوي: عبدالله بن خبيب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 649 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

- علمنا رسول الله خطبة الصلاة و خطبة الحاجة ، فأما خطبة الصلاة فالتشهد و أما خطبة الحاجة :
فإن الحمد لله نستعينه و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ، و من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له }.
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 255 خلاصة حكم المحدث: صحيح

أطلبوا حماية الله لأنفسكم وأهليكم من شرور النفس الداخلية ومن الشرور الخارجية فى النوم وفى اليقظة من جميع المخلوقات من الجن والإنس والحيوان وكل مخلوق

وأهديكم خواطر الشيخ الشعراوى رحمه الله فى المعوذتين
سورة الناس للشعراوي
https://www.youtube.com/watch?v=4HE2ykQiwbQ&feature=related

تفسير سورة الفلق للشيخ الشعراوى الحلقة الاولى 1
https://www.youtube.com/watch?v=_3zixseo3n8&feature=relmfu
تفسير سورة الفلق للشيخ الشعراوى الحلقة الاولى 2
https://www.youtube.com/watch?v=klyO0cnY7_4&feature=relmfu

تفسير سورة الفلق للشيخ الشعراوى الحلقة الاولى 3
https://www.youtube.com/watch?v=YaMr_OhnTCw&feature=related

محبكم فى الله
د السيد شطا

Admin
Admin

المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

https://elsaidshata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى