الإسلام دين العقل والعلم غذاؤه
صفحة 1 من اصل 1
الإسلام دين العقل والعلم غذاؤه
الإسلام دين العقل والعلم غذاؤه
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ، والصلاة والسلام على خاتم النبيين
والمرسلين النبى الأمى الصادق الأمين المبعوث رحمة للعالمين ، والأمية فيه شرف لماذا ؟!
لأنه تلقى علومه كلها من الله سبحانه وتعالى الذى قال عنه: { وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىَ}[1],
و قال تعالى له : { وَإِنّكَ لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ}[2]
وقال تعالى له : { وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلاَ تَخُطّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لاّرْتَابَ الْمُبْطِلُونَ}[3]
ولكن الأمية فى الانسان وصمة عار وذل وهوان . قال تعالى:
{ يَامَعْشَرَ الْجِنّ وَالإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مّنْكُمْ يَقُصّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَآءَ يَوْمِكُمْ هَـَذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَىَ أَنْفُسِنَا وَغَرّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَىَ أَنْفُسِهِمْ أَنّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ}[4]
و قال تعالى: { تَكَادُ تَمَيّزُ مِنَ الغَيْظِ كُلّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَآ أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ}[5]
العقل أساس التكليف :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { رفع القلم عن ثلاثة عن الصبي حتى يبلغ وعن المجنون حتى يفيق وعن النائم حتى يستيقظ}[6].
بالبلوغ والعقل تكون مسئولا مسئولية كاملة أمام الله سبحانه وتعالى ويفتح حسابك وتكتب أعمالك
بالعقل كرم الله سبحانه وتعالى الإنسان و فضله به على سائر المخلوقات، قال تعالى: { وَلَقَدْ كَرّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مّنَ الطّيّبَاتِ وَفَضّلْنَاهُمْ عَلَىَ كَثِيرٍ مّمّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً}[7]
و تهيأ للقيام بالخلافة في الأرض و حمل الأمانة من عند الله، قال تعالى: { إِنّا عَرَضْنَا الأمَانَةَ عَلَى
السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَالْجِبَالِ فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً}[8]
ولذلك شرع الله سبحانه وتعالى ما يضمن سلامة العقل و حيويته و من ذلك:
أولا- حرم الله سبحانه وتعالى كل ما من شأنه أن يؤثر على العقل و يَضُر بِه أو يعطل طاقته سواء خمر الهوى أو الخمر المسكرو الحشيش - ولذلك شرع الله سبحانه وتعالى العقوبة الرادعة على تناول المسكرات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{أتاني جبريل فقال: يا محمد ! إن الله عز وجل لعن الخمر ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وبائعها ، ومبتاعها ، وساقيها ، ومستقيها .} [9]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه ،
والمرأة المترجلة ، والديوث ، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه ، والمدمن الخمر ، والمنان بما
أعطى .}[10]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { لا يشرب الخمر رجل من أمتي فتقبل له صلاة أربعين صباحا.}[11]
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا
يشرب الخمر شاربها حين يشربها وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا ينتهب
نهبة يرفع الناس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن }[12].
ثانيا – أمر الله سبحانه وتعالى بتربية العقل على روح الاستقلال في الفهم والنظر واتباع البرهان ونبذ التقليد غير القائم على الحجة وسأذكر هنا فقط أهم قضية! وهى قضية التوحيد قال تعالى:
{أَمِ اتّخَذُواْ مِن دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ هَـَذَا ذِكْرُ مَن مّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ
يَعْلَمُونَ الْحَقّ فَهُمْ مّعْرِضُونَ}[13]
وقال تعالى: { أَمّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمّ يُعيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مّنَ السّمَآءِ والأرْضِ أَإِلَـَهٌ مّعَ اللّهِ قُلْ هَاتُواْ
بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}[14]
وقال تعالى: { وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنّةَ إِلاّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَىَ تِلْكَ أَمَانِيّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ
إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ}[15] وقال تعالى:
{ وَمَن يَدْعُ مَعَ اللّهِ إِلَـهَا آخَرَ لاَ بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبّهِ إِنّهُ لاَ يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ}[16]
لماذا ؟! لقوله تعالى: { إِنّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَآءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَىَ إِثْماً عَظِيماً}[17] فمشكلة الشرك الظاهر يقع فيها أكثر من ثلثى سكان الأرض فيعبدون من دون الله الإنسان أو هواه أو الأبقار أو الأحجار أو الأشجار !!! ولا حول ولا قوة إلا بالله
ثالثا – أمر الله سبحانه وتعالى بتنمية العقل وتغذيته الأساسية بالعلم ثم الغذاء المادى:
الغذاء الجيد الذي يقوي الجسم و ينشط الذهن، ويكره للقاضي أن يقضي و هو جائع ،و فضل تقديم الطعام على الصلاة إذا حضرا معا.
تغذية العقل بالعلم واعتباره أساس الإيمان،
فى الدنيا الإنسان مأمور بالعلم ( حياته كلها تقوم على العلم) : قال تعالى:{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبّكَ الّذِي خَلَقَ
[1] خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ [2] اقْرَأْ وَرَبّكَ الأكْرَمُ [3] الّذِى عَلّمَ بِالْقَلَمِ [4] عَلّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}[18]
وغير مسموح لك أن تتكلم فيما لا تعلم ، قال تعالى:{ وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنّ السّمْعَ وَالْبَصَرَ
وَالْفُؤَادَ كُلّ أُولـَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}[19] ولاحظ أدوات التعليم المذكورة ومسئوليتك عنها .
فضل العلم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { طلب العلم فريضة على كل مسلم و إن طالب
العلم يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر}[20].
عن صفوان بن عسال قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ما من خارج خرج من بيته في
طلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضا بما يصنع حتى يرجع}[21].
وعن عائشة أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { إن الله عز وجل أوحى إلى
أنه من سلك مسلكا في طلب العلم ، سهلت له طريق الجنة ؛ ومن سلبت كريمتيه ؛ أثبته عليهما الجنة
. وفضل في علم خير من فضل في عبادة ، وملاك الدين الورع }[22] ..
عن أبي الدرداء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع و إن العالم ليستغفر له من في السموات و من في الأرض و الحيتان في جوف الماء و إن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب و إن العلماء ورثة الأنبياء و إن الأنبياء لم يورثوا دينارا و لا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر}[23].
مصيرطالب العلم لغير وجه الله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {من طلب العلم ليجاري به العلماء أو ليماري به السفهاء أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله في النار}[24].
وممنوع كتم العلم النافع :
قال أبو هريرة:{ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كتم علما ينتفع به ألجم بلجام من نار}[25]
وحذر سبحانه وتعالى من خطورة الكلمة قال تعالى: { إِذْ تَلَقّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مّا لّيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيّناً وَهُوَ عِندَ اللّهِ عَظِيمٌ }[26]
شهد الله للعلماء بقوله تعالى: { .. إِنّمَا يَخْشَى اللّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنّ اللّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ}[27]
وقال الربيع بن أنس : من لم يخش الله تعالى فليس بعالم . وعن علي رضي الله عنه قال : إن الفقيه
حق الفقيه من لم يقنط الناس من رحمة الله ، ولم يرصخ لهم في معاصي الله تعالى ، ولم يؤمنهم من
عذاب الله ، ولم يدع القرآن رغبة عنه إلى غيره ، إنه لا خير في عبادة لا علم فيها ، ولا علم لا فقه
فيه ، ولا قراءة لا تدبر فيها .
فضل العالم :
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم
إن الله عز و جل و ملائكته و أهل السموات و الأرض حتى النملة في جحرها و حتى الحوت
ليصلون على معلم الناس الخير}[28].
" إن الله عزيز غفور " تعليل لوجوب الخشية ، لدلالته على عقوبة العصاة وقهرهم ، وإثابة أهل
الطاعة والعفو عنهم . والمعاقب والمثيب حقه أن يخشى .
فى الآخرة سيقرأ كل إنسان أعماله فى الدنيا بالأمر أيضا وسيحاسب نفسه ، قال تعالى:
{ اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَىَ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً}[29]
رابعا- كرم الله سبحانه وتعالى أولى العقول في القرآن الكريم، قال تعالى: { أَفَمَن يَعْلَمُ أَنّمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبّكَ الْحَقّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىَ إِنّمَا يَتَذَكّرُ أُوْلُواْ الألْبَابِ}[30]
قال تعالى: { وَالّذِينَ اجْتَنَبُواْ الطّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوَاْ إِلَى اللّهِ لَهُمُ الْبُشْرَىَ فَبَشّرْ عِبَادِ [ 17] الّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَـتّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَـَئِكَ الّذِينَ هَدَاهُمُ اللّهُ وَأُوْلَـَئِكَ هُمْ أُوْلُو الألْبَابِ}[31]
و قال تعالى: { إِنّ فِي خَلْقِ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلاَفِ الْلّيْلِ وَالنّهَارِ لاَيَاتٍ لاُوْلِي الألْبَابِ}[32]
و قال تعالى: { وَاخْتِلاَفِ اللّيْلِ وَالنّهَارِ وَمَآ أَنَزَلَ اللّهُ مِنَ السّمَآءِ مّن رّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرّيَاحِ آيَاتٌ لّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}[33]
و قال تعالى: {أَمّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَآءَ اللّيْلِ سَاجِداً وَقَآئِماً يَحْذَرُ الاَخِرَةَ وَيَرْجُواْ رَحْمَةَ رَبّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنّمَا يَتَذَكّرُ أُوْلُو الألْبَابِ}[34]
خامسا- الدعوة لتحرير العقل من سلطان الخرافة و إطلاقه من إسار الأوهام ، و من هنا حرم الله السحر قال صلى الله عليه وسلم:
{اجتنبوا السبع الموبقات قالوا وما هن يارسول الله قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات}[35]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من أتى كاهنا ، فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد}[36]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد}[37]
و غيرها من أساليب الدجل و الخرافة . كما أنه منع على العقل الخوض في الغيبيات من غير سلطان أو علم يأتيه من الوحي المنزل على الأنبياء، و اعتبر ذلك مسببا في هدر طاقته من غير طائل قال تعالى : { إِنّ الّذِينَ يُجَادِلُونَ فِيَ آيَاتِ اللّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلاّ كِبْرٌ مّـا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنّـهُ هُوَ السّمِيعُ الْبَصِيرُ}[38]
و قال تعالى: { أَلَمْ تَرَ إِلَى الّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنّهُمْ آمَنُواْ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُوَاْ إِلَى الطّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوَاْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشّيْطَانُ أَن يُضِلّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيداً}[39]
قال تعالى: { لّـَكِنِ الرّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ أُوْلَـَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً}[40]
قال تعالى: { والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ}[41]
سادسا- أمرالله سبحانه وتعالى بتدريب العقل على الاستدلال المثمر و التعرف على الحقيقة و ذلك من خلال الوسائل التالية :
أ- وضع المنهج الصحيح للنظر العقلي المفيد لليقين، و دعا إلى التثبيت قبل الاعتقاد، قال تعالى:
{ وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنّ السّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلّ أُولـَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً [36] وَلاَ تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحاً إِنّكَ لَن تَخْرِقَ الأرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً [37] كُلّ ذَلِكَ كَانَ سَيّئُهُ عِنْدَ رَبّكَ مَكْرُوهاً}[42]
و قال تعالى: { هَـَؤُلآءِ قَوْمُنَا اتّخَذْواْ مِن دُونِهِ آلِهَةً لّوْلاَ يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمّنِ افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ كَذِباً}[43]
ب- الدعوة إلى التدبر في آيات الله (القرآن) وهو المنهج والمعجزة و استخلاص حكم التشريع و أسراره و التأمل لما فيها من دقة و ترابط .
قال تعالى: { أَفَلاَ يَتَدَبّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىَ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَآ}[44]
قال تعالى: { أَفَلاَ يَتَدَبّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً}[45]
ج- الدعوة إلى التدبر في نواميس الكون لاستكشافها و استخلاص الطاقات المادية وأسرارها في الكون والاستفادة منها في بناء الحضارة والتقدم .
قال تعالى:{ هُوَ الّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ ذَلُولاً فَامْشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النّشُورُ}[46]
قال تعالى: { أَفَلَمْ يَنظُرُوَاْ إِلَى السّمَآءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيّنّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ [6] وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلّ زَوْجٍ بَهِيجٍ [7] تَبْصِرَةً وَذِكْرَىَ لِكُلّ عَبْدٍ مّنِيبٍ [8] وَنَزّلْنَا مِنَ السّمَآءِ مَآءً مّبَارَكاً فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنّاتٍ وَحَبّ الْحَصِيدِ [9] وَالنّخْلَ بَاسِقَاتٍ لّهَا طَلْعٌ نّضِيدٌ [10] رّزْقاً لّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مّيْتاً كَذَلِكَ الْخُرُوجُ}[47]
هذا هو عمل الخليفة والذى نجح به فى الاختبارعلى الملائكة بالعلم قال تعالى:
{ وَإِذْ قَالَ رَبّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنّي جَاعِلٌ فِي الأرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدّمَآءَ وَنَحْنُ نُسَبّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدّسُ لَكَ قَالَ إِنّيَ أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [30] وَعَلّمَ آدَمَ الأسْمَآءَ كُلّهَا ثُمّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَآءِ هَـَؤُلآءِ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ [31] قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَآ إِلاّ مَا عَلّمْتَنَآ إِنّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ [32] قَالَ يَاآدَمُ أَنبِئْهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمّآ أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لّكُمْ إِنِيَ أَعْلَمُ غَيْبَ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ}[48]
وقال تعالى: { يَدَاوُودُ إِنّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النّاسِ بِالْحَقّ وَلاَ تَتّبِعِ الْهَوَىَ فَيُضِلّكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِنّ الّذِينَ يَضِلّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدُ بِمَا نَسُواْ يَوْمَ الْحِسَابِ}[49]
اسأل نفسك ماذا كسبت وأضفته إلى كتابك بالعلم والعمل ؟! وماذا خسرت ؟!
ويسألك ربك بقوله تعالى: { أَفَمَن يَمْشِي مُكِبّاً عَلَىَ وَجْهِهِ أَهْدَىَ أَمّن يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مّسْتَقِيمٍ }[50]
وبعد التعلم والعمل بالعلم النافع يعلمنا الدعاء بالثبات بقوله تعالى: { رَبّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لّدُنْكَ رَحْمَةً إِنّكَ أَنْتَ الْوَهّابُ}[51]
والدعاء لإخواننا بقوله تعالى: {.. رَبّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاّ لّلّذِينَ آمَنُواْ رَبّنَآ إِنّكَ رَءُوفٌ رّحِيمٌ }[52]
وعلمنا سبحانه الدعاء بالعفو عن النسيان أوالخطأ فقط ولم يذكر الجهل لأن الجهل مرفوض قال تعالى: {.. رَبّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا ..}[53]
{ الْحَمْدُ للّهِ الّذِي هَدَانَا لِهَـَذَا وَمَا كُنّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلآ أَنْ هَدَانَا اللّهُ }[54]
[1] -[سورة: النجم –الآية: 3]
[2] -[سورة: القلم - الآية: 4]
[3] -[سورة: العنكبوت – الآية: 48]
[4] -[سورة: الأنعام - الآية: 130]
[5] -[سورة: الملك - الآية: 8]
[6] - ـ إرواء الغليل 2207 ( صحيح )
[7] -[سورة: الإسراء - الآية: 70]
[8] -[سورة: الأحزاب - الآية: 72]
[9] - ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الثاني 839 ( الصحيحة )
[10] - ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الثاني 674 ( الصحيحة )
[11] - ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الثاني 709 ( الصحيحة )
[12] - ـ سنن النسائي كتاب الأشربة 5659 ( صحيح )
[13] -[سورة: الأنبياء - الآية: 24]
[14] -[سورة: النمل - الآية: 64]
[15] -[سورة: البقرة - الآية: 111]
[16] -[سورة: المؤمنون - الآية: 117]
[17] -[سورة: النساء - الآية: 48]
[18] -[سورة: العلق - الآية:1- 5]
[19] -[سورة: الإسراء - الآية: 36]
[20] - ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الثاني 3914 ( صحيح )
[21] - ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الثاني 5702 ( صحيح )
[22] - ـ مشكاة المصابيح المجلد الأول كتاب العلم 255 [ 58 ] ( صحيح ) و رواه البيهقي في شعب الإيمان
[23] - ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الثاني 6297 ( صحيح )
[24] - ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الثاني 6383 ( حسن )
[25] - ـ كتاب العلم ( صحيح مرفوعا )
[26] -[سورة: النور - الآية: 15]
[27] -[سورة: فاطر - الآية: 28]
[28] - ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الثاني 4213 ( صحيح )
[29] -[سورة: الإسراء - الآية: 14]
[30] -[سورة: الرعد - الآية: 19]
[31] -[سورة: الزمر - الآية:17- 18]
[32] -[سورة: آل عمران - الآية: 190]
[33] -[سورة: الجاثية - الآية: 5]
[34] -[سورة: الزمر - الآية: 9]
[35] - إرواء الغليل 2365 ( صحيح ) متفق عليه
[36] - ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد السابع 2 : ( 3387 ) ( الصحيحة )
[37] - ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الثاني 5939 ( صحيح )
[38] -[سورة: غافر - الآية: 56]
[39] -[سورة: النساء - الآية: 60]
[40] -[سورة: النساء - الآية: 162]
[41] -[سورة: البقرة - الآية: 4]
[42] - [سورة: الإسراء - الآية:36- 38]
[43] -[سورة: الكهف - الآية: 15]
[44] -[سورة: محمد - الآية: 24]
[45] -[سورة: النساء - الآية: 82]
[46] -[سورة: الملك - الآية: 15]
[47] -[سورة: ق - الآية:6- 11]
[48] -[سورة: البقرة - الأية:30- 33]
[49] -[سورة: ص - الآية: 26]
[50] -[سورة: الملك - الآية: 22]
[51] -[سورة: آل عمران - الآية: 8]
[52] -[سورة: الحشر - الآية: 10]
[53] -[سورة: البقرة - الآية: 286]
[54] -[سورة: الأعراف - الأية: 43]
مواضيع مماثلة
» بين القرآن والعلم للشعراوى
» الحسد بين الهدى النبوى والعلم الحديث.. وما الفرق بين الحسد والعين ؟
» أركان الإسلام
» حقوق الإنسان فى الإسلام
» البيان العالمى عن حقوق الإنسان فى الإسلام
» الحسد بين الهدى النبوى والعلم الحديث.. وما الفرق بين الحسد والعين ؟
» أركان الإسلام
» حقوق الإنسان فى الإسلام
» البيان العالمى عن حقوق الإنسان فى الإسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى