خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم أيام التشريق
صفحة 1 من اصل 1
خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم أيام التشريق
خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم أيام التشريق:
خطب النبي صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق خطبة عظيمة دل عليها حديث سراء بنت نبهان رضي الله عنها قالت: "خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الرؤوس فقال: «أي يوم هذا؟» قلنا: "الله ورسوله أعلم"، قال: «أليس أوسط أيام التشريق؟» قال أبو داود، وكذلك قال عم أبي حرة الرقاشي: "إنه خطب أوسط أيام التشريق".
وفي لفظ أنه عليه الصلاة والسلام قال: «هل تدرون أي يوم هذا؟» قال: وهو اليوم الذي يدعون يوم الرؤوس قالوا: "الله ورسوله أعلم"، قال: «هذا أوسط أيام التشريق، هل تدرون أي بلد هذا؟» قالوا: "الله ورسوله أعلم"، قال: «هذا المشعر الحرام»، ثم قال: «إني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد هذا، ألا وإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا حتى تلقوا ربكم فيسألكم عن أعمالكم، ألا فليبلغ أدناكم أقصاكم، ألا هل بلغت»، فلما قدمنا المدينة لم يلبث إلا قليلاً حتى مات (رواه أبو داود [1953] والبيهقي والرواية الثانية له [5-151])
وقد تضمنت خطبته تلك ما يلي:
1- التأكيد على حرمة الدماء والأموال والأعراض؛ كحرمة أيام الحج وشهره وبلد الله الحرام. وهذا المعنى تكرر في خطبته بعرفة ويوم النحر؛ مما يدل على عظيم العناية به وأهميته.
ومن رأى ما وقع في الأمة عقبه عليه الصلاة والسلام من الاختلاف والفرقة التي أدت إلى الاقتتال بظهور الخوارج على عثمان وعلي رضي الله عنهما وما استتبع ذلك عبر القرون والدول علم أن النبي صلى الله عليه وسلم نصح لأمته أشد النصح، وحذر الناس من ذلك أشد تحذير في آخر أيامه عليه الصلاة والسلام. وهذا من معجزاته عليه الصلاة والسلام: أن يحذر من هذا الأمر العظيم ثلاث مرات في حجته، ثم يقع عقبه؛ مما يدل على علمه بما سيؤول إليه حال أمته، أو أنه توقع حدوث ذلك، فكرره وأعاده؛ ولكن قدر الله تعالى نافذ، ومشيئته ماضية.
2- الإشارة إلى توديعهم بقوله عليه الصلاة والسلام: «لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد هذا».
3- بيان أن الناس سيرجعون إلى ربهم، وسيسألون عن أعمالهم.
4- الأمر بتبليغ وصاياه من لم يحضرها من الناس.
الشرح والمعاني:
قوله: "الرؤوس" هو اليوم الثاني من أيام التشريق، سمي بذلك لأنهم كانوا يأكلون فيه رؤوس الأضاحي. قال الزمخشري: "أهل مكة يسمون يوم القر يوم الرؤوس؛ لأنهم يأكلون فيه رؤوس الأضاحي".
وأما يوم القر فهو اليوم الأول من أيام التشريق؛ لأن الناس يقرون في منى.
قال في عون المعبود: "وهذه هي الخطبة الثالثة بعد صلاة الظهر فعلها ليعلم الناس بها المبيت، والرمي في أيام التشريق وغير ذلك؛ مما بين أيديهم".
وقال ابن القصار: "إنما فعل ذلك من أجل تبليغ ما ذكره؛ لكثرة الجمع الذي اجتمع من أقاصي الدنيا" (انظر: نيل الأوطار للشوكاني وعون المعبود [5-301]).
آية ومعجزة:
عن عبد الرحمن بن معاذ التيمي رضي الله عنه قال: "خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن بمنى ففتحت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول ونحن في منازلنا فطفق يعلمهم مناسكهم حتى بلغ الجمار" (رواه أبو داود [1957] والنسائي [5-249]، والبيهقي [5-127]).
الشرح والمعاني:
قوله:"ففتحت أسماعنا" أي: اتسع سمع أسماعنا وقوي، من قولهم قارورة فُتُح، أي: واسعة الرأس، قال الكسائي: "ليس لها صمام وغلاف"، وهكذا صارت أسماعهم لما سمعوا صوت النبي صلى الله عليه وسلم وهذا من بركات صوته إذا سمعه المؤمن قوي سمعه، واتسع مسلكه حتى صار يسمع الصوت من الأماكن البعيدة، ويسمع الأصوات الخفية.
قوله: "ونحن في منازلنا" فيه دليل على أنهم لم يذهبوا لسماع الخطبة؛ بل وقفوا في رحالهم وهم يسمعونها، ولعل هذا فيمن له عذر منعه عن الحضور لاستماعها وهو اللائق بحال الصحابة[ ] رضي الله عنهم (عون المعبود [5-303-304]).
التصنيف: ملفات الحج وعيد الأضحي
المصدر: موقع المختار الإسلامي
تاريخ النشر: 9 ذو الحجة 1434 (14/10/2013)
خطب النبي صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق خطبة عظيمة دل عليها حديث سراء بنت نبهان رضي الله عنها قالت: "خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الرؤوس فقال: «أي يوم هذا؟» قلنا: "الله ورسوله أعلم"، قال: «أليس أوسط أيام التشريق؟» قال أبو داود، وكذلك قال عم أبي حرة الرقاشي: "إنه خطب أوسط أيام التشريق".
وفي لفظ أنه عليه الصلاة والسلام قال: «هل تدرون أي يوم هذا؟» قال: وهو اليوم الذي يدعون يوم الرؤوس قالوا: "الله ورسوله أعلم"، قال: «هذا أوسط أيام التشريق، هل تدرون أي بلد هذا؟» قالوا: "الله ورسوله أعلم"، قال: «هذا المشعر الحرام»، ثم قال: «إني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد هذا، ألا وإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا حتى تلقوا ربكم فيسألكم عن أعمالكم، ألا فليبلغ أدناكم أقصاكم، ألا هل بلغت»، فلما قدمنا المدينة لم يلبث إلا قليلاً حتى مات (رواه أبو داود [1953] والبيهقي والرواية الثانية له [5-151])
وقد تضمنت خطبته تلك ما يلي:
1- التأكيد على حرمة الدماء والأموال والأعراض؛ كحرمة أيام الحج وشهره وبلد الله الحرام. وهذا المعنى تكرر في خطبته بعرفة ويوم النحر؛ مما يدل على عظيم العناية به وأهميته.
ومن رأى ما وقع في الأمة عقبه عليه الصلاة والسلام من الاختلاف والفرقة التي أدت إلى الاقتتال بظهور الخوارج على عثمان وعلي رضي الله عنهما وما استتبع ذلك عبر القرون والدول علم أن النبي صلى الله عليه وسلم نصح لأمته أشد النصح، وحذر الناس من ذلك أشد تحذير في آخر أيامه عليه الصلاة والسلام. وهذا من معجزاته عليه الصلاة والسلام: أن يحذر من هذا الأمر العظيم ثلاث مرات في حجته، ثم يقع عقبه؛ مما يدل على علمه بما سيؤول إليه حال أمته، أو أنه توقع حدوث ذلك، فكرره وأعاده؛ ولكن قدر الله تعالى نافذ، ومشيئته ماضية.
2- الإشارة إلى توديعهم بقوله عليه الصلاة والسلام: «لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد هذا».
3- بيان أن الناس سيرجعون إلى ربهم، وسيسألون عن أعمالهم.
4- الأمر بتبليغ وصاياه من لم يحضرها من الناس.
الشرح والمعاني:
قوله: "الرؤوس" هو اليوم الثاني من أيام التشريق، سمي بذلك لأنهم كانوا يأكلون فيه رؤوس الأضاحي. قال الزمخشري: "أهل مكة يسمون يوم القر يوم الرؤوس؛ لأنهم يأكلون فيه رؤوس الأضاحي".
وأما يوم القر فهو اليوم الأول من أيام التشريق؛ لأن الناس يقرون في منى.
قال في عون المعبود: "وهذه هي الخطبة الثالثة بعد صلاة الظهر فعلها ليعلم الناس بها المبيت، والرمي في أيام التشريق وغير ذلك؛ مما بين أيديهم".
وقال ابن القصار: "إنما فعل ذلك من أجل تبليغ ما ذكره؛ لكثرة الجمع الذي اجتمع من أقاصي الدنيا" (انظر: نيل الأوطار للشوكاني وعون المعبود [5-301]).
آية ومعجزة:
عن عبد الرحمن بن معاذ التيمي رضي الله عنه قال: "خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن بمنى ففتحت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول ونحن في منازلنا فطفق يعلمهم مناسكهم حتى بلغ الجمار" (رواه أبو داود [1957] والنسائي [5-249]، والبيهقي [5-127]).
الشرح والمعاني:
قوله:"ففتحت أسماعنا" أي: اتسع سمع أسماعنا وقوي، من قولهم قارورة فُتُح، أي: واسعة الرأس، قال الكسائي: "ليس لها صمام وغلاف"، وهكذا صارت أسماعهم لما سمعوا صوت النبي صلى الله عليه وسلم وهذا من بركات صوته إذا سمعه المؤمن قوي سمعه، واتسع مسلكه حتى صار يسمع الصوت من الأماكن البعيدة، ويسمع الأصوات الخفية.
قوله: "ونحن في منازلنا" فيه دليل على أنهم لم يذهبوا لسماع الخطبة؛ بل وقفوا في رحالهم وهم يسمعونها، ولعل هذا فيمن له عذر منعه عن الحضور لاستماعها وهو اللائق بحال الصحابة[ ] رضي الله عنهم (عون المعبود [5-303-304]).
التصنيف: ملفات الحج وعيد الأضحي
المصدر: موقع المختار الإسلامي
تاريخ النشر: 9 ذو الحجة 1434 (14/10/2013)
مواضيع مماثلة
» خطب النبي صلي الله عليه وسلم في حجة الوداع-
» حطبة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم النحر
» حطبة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم النحر
» بعض ما رأى الرسول فى رحلة الإسراء والمعراج (صلى الله عليه وسلم )
» ماذا تكسب من الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
» حطبة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم النحر
» حطبة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم النحر
» بعض ما رأى الرسول فى رحلة الإسراء والمعراج (صلى الله عليه وسلم )
» ماذا تكسب من الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى