النسيان من القرآن والسنة
صفحة 1 من اصل 1
النسيان من القرآن والسنة
النسيان : من القرآن والسنة
النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان
النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
* لا تنسى الله فتنسى نفسك وتكون من الفاسقين قال تعالى :
وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ
فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ
أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19)} سورة الحشر
* لا تكونوا من الذين نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ قال تعالى "
{ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ
نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67)} سورة التوبة
* ما مصير المغرورين بالدنيا الناسين يوم الدين ؟! قال تعالى :
{ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ (50)
الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا
وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (51)} سورة الأعراف
* ما مصير الذى ينسى المواعظ الحسنة ؟! قال تعالى :
{ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ
أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ
وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (165)} سورة ألأعراف
* خذوا حذركم !! اللهم بلغت اللهم فاشهد... قال تعالى :
{ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ
فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ
حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا
أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ (44)} سورة الأنعام
* علاج النسيان قال تعالى:
{ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ
وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)} سورة الكهف
* ما هو السبب الرئيسى للنسيان ؟ قال تعالى :
قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ
وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)} سورة الكهف
ما هى علاقة الطالب بأستاذه ؟ المتعلم بالمعلم ؟ قال تعالى :
{ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72)
قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ
وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73)} سورة الكهف
(قالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْئَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً(70)} أَيْ حَتَّى أَكُونَ أَنَا الَّذِي أُفَسِّرُهُ لَكَ، وَهَذَا مِنْ الْخَضِرِ تَأْدِيبٌ وَإِرْشَادٌ لِمَا يَقْتَضِي دَوَامَ الصُّحْبَةِ، فَلَوْ صَبَرَ وَدَأَبَ لَرَأَى الْعَجَبَ، لَكِنَّهُ أَكْثَرَ مِنْ الِاعْتِرَاضِ فَتَعَيَّنَ الْفِرَاقُ وَالْإِعْرَاضُ.
نِسيان: ( اسم ) معنى نسيان في معجم المعاني الجامع -
مصدر نَسِيَ
النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان
نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ : فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ
أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً
صار في طيّ النسيان : اضمحل ذكرُه
نسيان مُطلق : ( علوم النفس ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة
النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
والمفعول مَنْسِيّ
نسِي الأمرَ : فقد ذكرَه أو صورتَه ، لم يحفظه ، عكسه حفِظه
نَسِيَ نَفْسَهُ : أَهْمَلَهَا
لا تنسى بذكر الله تحيا ولا تنسى
* لا تسُبُّوا الرِّيحَ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ لا تسُبُّوا الرِّيحَ ، فإذا رأيتُمْ ما تَكرهُونَ فقُولُوا :
اللهُمَّ إنّا نَسألُكَ من خيرِ هذاالرِّيحِ ، وخيرِ ما فيها ، وخيرِ ما أُمِرَتْ بهِ ،
ونعوذُ بِكَ من شرِّ هذا الرِّيحِ ، وشرِّ ما فيها ، وشرِّ ما أُمِرَتْ بهِ }1
[] الصلاة
- صلَّى النبيُ صلى الله عليه وسلم قال إبراهيم: لا أدري زاد أو نَقَصَ، فلما سلم قيل له: يا رسولَ اللهَ، أَحَدثَ في الصلاةِ شيءٌ ؟ قال: وما ذاك . قالوا: صلَّيْتَ كذا وكذا ، فثنى رِجْلَيْه ، واستقبلَ القبلةَ , وسجد سجدتين ، ثم سَلَّم . فلما أقبل علينا بوجهِه قال: إنه لو حدث في الصلاةِ شيءٌ لنبأتُكم به، ولكن، إنما أنا بشرٌ مثلُكم،أنسى كما تنسوْن، فإذا نَسِيتُ فذكروني، وإذا شك أحدُكم في صلاتِه ، فليتحرَّ الصوابَ فليُتِمَّ عليه، ثم ليُسلِّمْ ، ثم يَسجُدْ سجدتين.}2
[] النسيان فى الصلاة
{ صلى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فزادَ أو نَقَصَ فقيل : يا رسولَ اللهِ ، أزيدُ في الصلاةِ شيءٌ ؟ فقال :
إنما أنا بَشَرٌ مثلُكم . أنسى كما تنسَوْن . فإذا نَسِىَ أحُدكم فليسجدْ سجدتين وهو جالسٌ ، ثم تحوَّلَ رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- فسجَدَ سجدتين .}3
{.صلى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فزادَ أو نَقَصَ ( قال إبراهيمُ : والوهمُ مني ) فقيل : يا رسولَ اللهِ ، أزيدُ في الصلاةِ شيءٌ ؟ فقال : إنما أنا بَشَرٌ مثلُكم . أنسى كما تنسَوْن . فإذا نَسِىَ أحُدكم فليسجدْ سجدتين وهو جالسٌ ، ثم تحوَّلَ رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- فسجَدَ سجدتين .}4
- صلَّى بنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ خَمسًا فلمَّا انفتلَ توَشوَشَ القومُ بينَهم فقالَ ما شأنُكم قالوا يا رسولَ اللَّهِ هل زِيدَ في الصَّلاةِ قالَ لا قالوا فإنَّكَ قد صلَّيتَ خمسًا فانفتَلَ فسجدَ سجدتينِ ثُمَّ سلَّمَ ثُمَّ قالَ إنَّما أنا بشَرٌ أنسى كما تَنسَونَ }5
[*] ما هى كفارة الصلاة التى نسيتها ؟ أو نام عنها ؟ قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
{ من نسي صلاةً أو نام عنها ، فكفارتُها أن يصليها إذا ذكرها }6
وقال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
{ مَنْ نَسِيَ الصلاةَ فَلْيُصَلِّيَها إذا ذَكَرَها ، فإِنَّ اللهَ قال أقِمِ الصلاةَ لذِكْرِي}7
و قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
{ من نسي صلاةً فليصلِّها إذا ذكرها . لا كفارةَ لها إلا ذلك . وفي روايةٍ : ولم يذكرْ : لا كفارةَ لها إلا ذلك }8
* ماذا يفعل من نسى وتره أو نام عنه ؟
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ من نام عن وترِه ، أو نسِيه ، فلْيُصَلِّه إذا ذكره }9
[] الحج
التلبية فى الحج من منى حتى رمى الجمرة :
{ أنَّ عبدَ اللهِ لبَّي حين أفاض من جمعٍ . فقيل : أعرابيٌّ هذا ؟ فقال عبدُ اللهِ : أَنَسِيَ الناسُ أم ضَلُّوا ؟ سمعتُ الذي أنزلتْ عليه سورةُ البقرةِ يقول ، في هذا المكانِ " لبَّيك . اللهمَّ ! لبَّيك " }.10
{ لبَّى عبدُ اللهِ وهو مُتوجِّهٌ إلى عرفاتٍ فقال أناسٌ مَنْ هذا الأعرابيُّ فالتفتَ إلي عبدُ اللهِ فقال أضلَّ الناسُ أم نسُوا واللهِ ما زال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُلبِّي حتى رمى الجمرةَ إلا أن يخلِطَ ذلك بتهليلٍ أو بتكبيرٍ }11
-[] تصحيح إنَّ الميتَ ليُعذَّبُ ببكاءِ الحيِّ
{ إنَّ الميتَ ليُعذَّبُ ببكاءِ الحيِّ . فقالت عائشةُ : يغفرُ اللهُ لأبي عبدِالرحمنِ . أما أنَّهُ لم يكذب . ولكنَّهُ نسيَ أو أخطأَ . إنما مر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على يهوديةٍ يبكى عليها . فقال " إنهم ليبكونَ عليها . وإنها لتُعذَّبُ في قبرها " .}12
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ إنَّ الميتَ ليُعذَّبُ ببكاءِ الحيِّ . فقالت عائشةُ : يغفرُ اللهُ لأبي عبدِالرحمنِ . أما أنَّهُ لم يكذب . ولكنَّهُ نسيَ أو أخطأَ . إنما مر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على يهوديةٍ يبكى عليها . فقال " إنهم ليبكونَ عليها . وإنها لتُعذَّبُ في قبرها " .}13
[] مرور الجنازة بالمسجد والصلاة عليها :
{ أنَّ عائشةَ أمَرت أن يُمَرَّ بجنازةِ سعدِ بنِ أبي وقاصٍ في المسجدِ . فتُصلِّي عليه . فأنكر الناسُ ذلك عليها . فقالت : ما أسرعَ ما نسِيَ الناسُ ! ما صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على سُهيلِ بنِ البَيضاءِ إلا في المسجدِ .}14
[] الصيام
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ من نسِيَ وهو صائمٌ ، فأكلَ أو شرِبَ ، فليُتمَّ صومَهُ . فإنَّما أطعمَهُ اللهُ وسقاهُ }15
[] الشراب
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
{ لا يشربن أحد منكم قائما . فمن نسي فليستقي }16
[] القرآن :
لا تقل نسيت آية أو سورة من القرآن !!!
قال عبدُ اللهِ : تعاهَدوا هذه المصاحفَ . وربما قال القرآنَ . فلهو أشدُّ تفَصِّيًا من صدورِ الرجالِ من النَّعَمِ من عُقُلِه . قال وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " لا يَقُلْ أحدُكم : نَسيتُ آية َكَيتَ وكَيْتَ . بل هو نُسِّيَ " .}17
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ بئسما لأحدِهم يقول : نسيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ . بل هو نُسِّيَ . استذكِروا القرآنَ . فلهو أشَدُّ تَفَصِّيًا من صدورِ الرجالِ من النِّعَمِ بعُقُلِها }18
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ إنما مَثَلُ صاحبِ القرآنِ كمثلِ الإبلِ المعَقَّلَةِ . إن عاهد عليها أمسكَها . وإن أطلقها ذهبَت .
وفي رواية : وإذا قام صاحبُ القرآنِ فقرأه بالليلِ والنهارِ ذكرَه . وإذا لم يَقُمْ به نسِيَه }19
[]ما جزاء من نسى آية من القرآن :
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ عُرِضتْ عليَّ أجورُ أمَّتي حتَّى القَذاةُ يخرجُها الرَّجلُ منَ المسجدِ وعُرِضت عليَّ ذنوبُ أمَّتي فلم أرَ ذنبًا أعظمَ من سورةٍ منَ القرآنِ أو آيةٍ أوتيَها رجلٌ ثمَّ نسيَها }20
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
{ عُرِضَت عليَّ أجورُ أمَّتي ، حتَّى القذاةُ يخرِجُها الرَّجلُ منَ المسجدِ
وعُرِضَت عليَّ ذنوبُ أمَّتي فلَم أرَ ذنبًا أعظمَ من سورةٍ منَ القرآنِ أو آيةٍ أوتيَها رجلٌ ، ثمَّ نسيَها }21
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ بئسما للرجلِ أن يقول نسيتُ سورةَ كَيْتَ وكَيْتَ . أو نَسيتُ آيةَ كَيْتِ وكَيْتِ . بل هو نُسِّيَ }22
[] حتى لا يقال عليك كذاب
قال سليمانُ بنُ داودَ نبيُّ اللهِ : لَأَطوفنَّ الليلةَ على سبعينَ امرأةً . كلهنَّ تأتي بغلامٍ يقاتلُ في سبيلِ اللهِ . فقال له صاحبُه ، أو الملكُ : قل إن شاء اللهُ . فلم يقل ونسِي . فلم تأتِ واحدةٌ من نسائِه . إلا واحدةٌ جاءت بشقِّ غلامٍ . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ :
ولو قال : إن شاء اللهُ ، لم يَحنَثْ ، وكان درَكًا له في حاجتِهِ }23
[] الحاكم أو ولى الأمر :
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ إذا أرادَ اللهُ بالأميرِ خيرًا جَعلَ لهُ وزيرَ صِدقٍ ، إنْ نسيَ ذكَّرَهُ ، وإنْ ذكَرَ أعانَهُ ،
وإذا أرادَ بهِ غيرَ ذلكَ جَعلَ لهُ وزيرَ سُوءٍ ، إنْ نَسِيَ لمْ يُذكِّرْهُ ، وإنْ ذكَرَ لمْ يُعِنْهُ }24
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ مَن وَلِيَ منكم عملًا ، فأراد اللهُ به خيرًا ، جعل له وزيرًا صالحًا ، إن نَسِيَ ذَكَّرَه ، وإن ذَكَر أعانه }25
[] بنسيانك الصلاة والسلام على النبى تخطئ طريق الجنة .
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ مَنْ نَسِيَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ، خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ }26
[] لا تنسى التسمية على الطعام .
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ أمَا إِنَّه لَوْ قال : بِسمِ اللهِ لَكَفاكُمْ ، فإذا أكَلَ أحدُكُمْ طعامًا فلْيَقُلْ : بِسمِ اللهِ ، فإِنَّ نَسِيَ ألَّا يَقولَ : بِسمِ اللهِ في أوَّلِهِ ، فلْيَقُلْ : بِسمِ اللهِ أوَّلَهُ وآخِرَهُ }27
- [] آفة العلم النسيان :
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ آفةُ العِلمِ النِّسيانُ، وإضاعتُه أن تحدِّثَ به غيرَ أهلِهِ }28
[] النسيان تجاوز الله عنه لأمة الخبيب صلى الله عليه وسلم
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ إنَّ اللهَ تعالى وضع عن أُمَّتي الخطأَ ، و النسيانَ ، و ما اسْتُكرِهوا عليه }29
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ إن اللهَ تجاوز عن أمتي : الخطأُ، والنِّسْيانُ، وما استُكْرِهوا عليه .}30
[] ابو هريرة والنسيان
- إنكم تقولون: إن أبا هريرةَ يُكِثرُ الحديثَ عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وتقولون: ما بالُ المهاجرين والأنصارِ لا يُحدِّثون عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم بمثل حديثِ أبي هريرةَ، وإن إخوتي من المهاجرين كان يَشغَلُهم صَفْقٌ بالأسواقِ، وكنتُ ألزمُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم على مِلْءِ بطني، فأشهَدُ إذا غابوا، وأحفظُ إذا نسوا، وكان يَشغَلُ إخوتي من الأنصارِ عملَ أموالِهم، وكنتُ امْرَءًا مسكينًا من مساكينِ الصُّفَّةِ، أعي حين ينسوْن، وقد قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم في حديثٍ يُحَدِّثَه: إنه لن يَبسُطَ أحدٌ ثوبَه حتى أقضي مقالتي هذه، ثم يجمعُ إليه ثوبَه، إلا وعى ما أقولُ . فبسطتُ نَمِرةً عليَّ، حتى إذا قضى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مقالتَه جمعتُها إلى صدري، فما نسيتُ من مقالةِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم تلك من شيءٍ.}31
[] لا تتعجل عقوبة الظالم قال تعالى :
{ فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا (84)} سورة مريم
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ إن اللهَ ليُملي للظالمِ ، حتى إذا أخذه لم يفلتْهُ . قال : ثم قرأ :
{ وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}32.
انتبهوا !!!
كم هي مدة ذاكرة السمك ؟؟؟
*
بحسب باحث أسترالي(Dr Kevin Warburton ) فإنه ينفي ما يشاع عن إمتلاك السمكة لذاكرة قصيرة (توصف كثيراً بذاكرة الثلاث ثواني) و ذلك من خلال تجاربه على سمك الشبوط ، فالاسماك التي تم اصطيادها ، و بعد ذلك أعيدت إلى الماء ، قامت بتجنب المصائد لاثني عشر شهر التالية، مما يخالف ما هو شائع لدى الكثييرين
=
خدعوك فقالوا ان ذاكرة الأسماك 3 ثوانى
ساد اعتقاد مدة طويله ان ذاكرة الاسماك قصيرة جدا لا تكاد ان تجتاز 7 ثوانى
حتى ان الشخص ضعيف الذاكرة كنا نشبه ذاكرته بذاكرة الاسماك .
وهذا اعتقاد خاطئ تماما .
اكد الدكتور كيفين واربورتون فى جامعه شارلز ستورت باستراليا ان الاسماك تتمتع بذاكرة
لشهور عده من 3 الى 6 شهور
من خلال تجاربه على انواع مختلفه من الاسماك منها السمكه الفضيه
واثبت ان ذاكرتها متطورة وتستطيع تجنب الفخاخ التى وقعت فيها من قبل
بعد ان تجربها مرة واحده
وكذلك الكابوريا تتجنب الشباك التى اصطادتها من قبل لمده عام كامل تقريبا .
ولا نعلم من اين اتت اسطورة الثلاث ثوانى الخاصه بذاكرة الاسماك.
المصدر : التيليجراف البريطانيه
محبكم فى الله د. السيد شطا
---------------------------------------
(!) الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7315 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(2)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:401 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
(3)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم الرقم: 572
(4)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 572 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(5)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1022خلاصة حكم المحدث: صحيح
(6)الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 684 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(7)الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6569 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(8)الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 684 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(9)الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6562 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(10)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1283 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(11)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 2/225 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(12)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 932 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(13)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 932 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(14)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 973 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(15)الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1155 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(16)الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2026 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(17)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 790 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(18)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 790 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(19)الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 789 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(20)الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1/337
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
(21)الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 689 خلاصة حكم المحدث: منقطع
(22)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 790 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(23)الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1654 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(24)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 302 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(25)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6596 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(26)الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6568 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(27)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1323 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(28)الراوي: سليمان بن مهران المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 255 خلاصة حكم المحدث: معضل
(29)الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1836 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(30)الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 6248
خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه
(31)الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2
047 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
(32)الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري الرقم: 4686
النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان
النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
* لا تنسى الله فتنسى نفسك وتكون من الفاسقين قال تعالى :
وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ
فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ
أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19)} سورة الحشر
* لا تكونوا من الذين نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ قال تعالى "
{ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ
نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67)} سورة التوبة
* ما مصير المغرورين بالدنيا الناسين يوم الدين ؟! قال تعالى :
{ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ (50)
الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا
وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (51)} سورة الأعراف
* ما مصير الذى ينسى المواعظ الحسنة ؟! قال تعالى :
{ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ
أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ
وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (165)} سورة ألأعراف
* خذوا حذركم !! اللهم بلغت اللهم فاشهد... قال تعالى :
{ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ
فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ
حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا
أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ (44)} سورة الأنعام
* علاج النسيان قال تعالى:
{ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ
وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)} سورة الكهف
* ما هو السبب الرئيسى للنسيان ؟ قال تعالى :
قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ
وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)} سورة الكهف
ما هى علاقة الطالب بأستاذه ؟ المتعلم بالمعلم ؟ قال تعالى :
{ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72)
قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ
وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73)} سورة الكهف
(قالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْئَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً(70)} أَيْ حَتَّى أَكُونَ أَنَا الَّذِي أُفَسِّرُهُ لَكَ، وَهَذَا مِنْ الْخَضِرِ تَأْدِيبٌ وَإِرْشَادٌ لِمَا يَقْتَضِي دَوَامَ الصُّحْبَةِ، فَلَوْ صَبَرَ وَدَأَبَ لَرَأَى الْعَجَبَ، لَكِنَّهُ أَكْثَرَ مِنْ الِاعْتِرَاضِ فَتَعَيَّنَ الْفِرَاقُ وَالْإِعْرَاضُ.
نِسيان: ( اسم ) معنى نسيان في معجم المعاني الجامع -
مصدر نَسِيَ
النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان
نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ : فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ
أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً
صار في طيّ النسيان : اضمحل ذكرُه
نسيان مُطلق : ( علوم النفس ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة
النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
والمفعول مَنْسِيّ
نسِي الأمرَ : فقد ذكرَه أو صورتَه ، لم يحفظه ، عكسه حفِظه
نَسِيَ نَفْسَهُ : أَهْمَلَهَا
لا تنسى بذكر الله تحيا ولا تنسى
* لا تسُبُّوا الرِّيحَ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ لا تسُبُّوا الرِّيحَ ، فإذا رأيتُمْ ما تَكرهُونَ فقُولُوا :
اللهُمَّ إنّا نَسألُكَ من خيرِ هذاالرِّيحِ ، وخيرِ ما فيها ، وخيرِ ما أُمِرَتْ بهِ ،
ونعوذُ بِكَ من شرِّ هذا الرِّيحِ ، وشرِّ ما فيها ، وشرِّ ما أُمِرَتْ بهِ }1
[] الصلاة
- صلَّى النبيُ صلى الله عليه وسلم قال إبراهيم: لا أدري زاد أو نَقَصَ، فلما سلم قيل له: يا رسولَ اللهَ، أَحَدثَ في الصلاةِ شيءٌ ؟ قال: وما ذاك . قالوا: صلَّيْتَ كذا وكذا ، فثنى رِجْلَيْه ، واستقبلَ القبلةَ , وسجد سجدتين ، ثم سَلَّم . فلما أقبل علينا بوجهِه قال: إنه لو حدث في الصلاةِ شيءٌ لنبأتُكم به، ولكن، إنما أنا بشرٌ مثلُكم،أنسى كما تنسوْن، فإذا نَسِيتُ فذكروني، وإذا شك أحدُكم في صلاتِه ، فليتحرَّ الصوابَ فليُتِمَّ عليه، ثم ليُسلِّمْ ، ثم يَسجُدْ سجدتين.}2
[] النسيان فى الصلاة
{ صلى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فزادَ أو نَقَصَ فقيل : يا رسولَ اللهِ ، أزيدُ في الصلاةِ شيءٌ ؟ فقال :
إنما أنا بَشَرٌ مثلُكم . أنسى كما تنسَوْن . فإذا نَسِىَ أحُدكم فليسجدْ سجدتين وهو جالسٌ ، ثم تحوَّلَ رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- فسجَدَ سجدتين .}3
{.صلى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فزادَ أو نَقَصَ ( قال إبراهيمُ : والوهمُ مني ) فقيل : يا رسولَ اللهِ ، أزيدُ في الصلاةِ شيءٌ ؟ فقال : إنما أنا بَشَرٌ مثلُكم . أنسى كما تنسَوْن . فإذا نَسِىَ أحُدكم فليسجدْ سجدتين وهو جالسٌ ، ثم تحوَّلَ رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- فسجَدَ سجدتين .}4
- صلَّى بنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ خَمسًا فلمَّا انفتلَ توَشوَشَ القومُ بينَهم فقالَ ما شأنُكم قالوا يا رسولَ اللَّهِ هل زِيدَ في الصَّلاةِ قالَ لا قالوا فإنَّكَ قد صلَّيتَ خمسًا فانفتَلَ فسجدَ سجدتينِ ثُمَّ سلَّمَ ثُمَّ قالَ إنَّما أنا بشَرٌ أنسى كما تَنسَونَ }5
[*] ما هى كفارة الصلاة التى نسيتها ؟ أو نام عنها ؟ قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
{ من نسي صلاةً أو نام عنها ، فكفارتُها أن يصليها إذا ذكرها }6
وقال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
{ مَنْ نَسِيَ الصلاةَ فَلْيُصَلِّيَها إذا ذَكَرَها ، فإِنَّ اللهَ قال أقِمِ الصلاةَ لذِكْرِي}7
و قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
{ من نسي صلاةً فليصلِّها إذا ذكرها . لا كفارةَ لها إلا ذلك . وفي روايةٍ : ولم يذكرْ : لا كفارةَ لها إلا ذلك }8
* ماذا يفعل من نسى وتره أو نام عنه ؟
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ من نام عن وترِه ، أو نسِيه ، فلْيُصَلِّه إذا ذكره }9
[] الحج
التلبية فى الحج من منى حتى رمى الجمرة :
{ أنَّ عبدَ اللهِ لبَّي حين أفاض من جمعٍ . فقيل : أعرابيٌّ هذا ؟ فقال عبدُ اللهِ : أَنَسِيَ الناسُ أم ضَلُّوا ؟ سمعتُ الذي أنزلتْ عليه سورةُ البقرةِ يقول ، في هذا المكانِ " لبَّيك . اللهمَّ ! لبَّيك " }.10
{ لبَّى عبدُ اللهِ وهو مُتوجِّهٌ إلى عرفاتٍ فقال أناسٌ مَنْ هذا الأعرابيُّ فالتفتَ إلي عبدُ اللهِ فقال أضلَّ الناسُ أم نسُوا واللهِ ما زال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُلبِّي حتى رمى الجمرةَ إلا أن يخلِطَ ذلك بتهليلٍ أو بتكبيرٍ }11
-[] تصحيح إنَّ الميتَ ليُعذَّبُ ببكاءِ الحيِّ
{ إنَّ الميتَ ليُعذَّبُ ببكاءِ الحيِّ . فقالت عائشةُ : يغفرُ اللهُ لأبي عبدِالرحمنِ . أما أنَّهُ لم يكذب . ولكنَّهُ نسيَ أو أخطأَ . إنما مر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على يهوديةٍ يبكى عليها . فقال " إنهم ليبكونَ عليها . وإنها لتُعذَّبُ في قبرها " .}12
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ إنَّ الميتَ ليُعذَّبُ ببكاءِ الحيِّ . فقالت عائشةُ : يغفرُ اللهُ لأبي عبدِالرحمنِ . أما أنَّهُ لم يكذب . ولكنَّهُ نسيَ أو أخطأَ . إنما مر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على يهوديةٍ يبكى عليها . فقال " إنهم ليبكونَ عليها . وإنها لتُعذَّبُ في قبرها " .}13
[] مرور الجنازة بالمسجد والصلاة عليها :
{ أنَّ عائشةَ أمَرت أن يُمَرَّ بجنازةِ سعدِ بنِ أبي وقاصٍ في المسجدِ . فتُصلِّي عليه . فأنكر الناسُ ذلك عليها . فقالت : ما أسرعَ ما نسِيَ الناسُ ! ما صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على سُهيلِ بنِ البَيضاءِ إلا في المسجدِ .}14
[] الصيام
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ من نسِيَ وهو صائمٌ ، فأكلَ أو شرِبَ ، فليُتمَّ صومَهُ . فإنَّما أطعمَهُ اللهُ وسقاهُ }15
[] الشراب
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
{ لا يشربن أحد منكم قائما . فمن نسي فليستقي }16
[] القرآن :
لا تقل نسيت آية أو سورة من القرآن !!!
قال عبدُ اللهِ : تعاهَدوا هذه المصاحفَ . وربما قال القرآنَ . فلهو أشدُّ تفَصِّيًا من صدورِ الرجالِ من النَّعَمِ من عُقُلِه . قال وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " لا يَقُلْ أحدُكم : نَسيتُ آية َكَيتَ وكَيْتَ . بل هو نُسِّيَ " .}17
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ بئسما لأحدِهم يقول : نسيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ . بل هو نُسِّيَ . استذكِروا القرآنَ . فلهو أشَدُّ تَفَصِّيًا من صدورِ الرجالِ من النِّعَمِ بعُقُلِها }18
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ إنما مَثَلُ صاحبِ القرآنِ كمثلِ الإبلِ المعَقَّلَةِ . إن عاهد عليها أمسكَها . وإن أطلقها ذهبَت .
وفي رواية : وإذا قام صاحبُ القرآنِ فقرأه بالليلِ والنهارِ ذكرَه . وإذا لم يَقُمْ به نسِيَه }19
[]ما جزاء من نسى آية من القرآن :
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ عُرِضتْ عليَّ أجورُ أمَّتي حتَّى القَذاةُ يخرجُها الرَّجلُ منَ المسجدِ وعُرِضت عليَّ ذنوبُ أمَّتي فلم أرَ ذنبًا أعظمَ من سورةٍ منَ القرآنِ أو آيةٍ أوتيَها رجلٌ ثمَّ نسيَها }20
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
{ عُرِضَت عليَّ أجورُ أمَّتي ، حتَّى القذاةُ يخرِجُها الرَّجلُ منَ المسجدِ
وعُرِضَت عليَّ ذنوبُ أمَّتي فلَم أرَ ذنبًا أعظمَ من سورةٍ منَ القرآنِ أو آيةٍ أوتيَها رجلٌ ، ثمَّ نسيَها }21
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ بئسما للرجلِ أن يقول نسيتُ سورةَ كَيْتَ وكَيْتَ . أو نَسيتُ آيةَ كَيْتِ وكَيْتِ . بل هو نُسِّيَ }22
[] حتى لا يقال عليك كذاب
قال سليمانُ بنُ داودَ نبيُّ اللهِ : لَأَطوفنَّ الليلةَ على سبعينَ امرأةً . كلهنَّ تأتي بغلامٍ يقاتلُ في سبيلِ اللهِ . فقال له صاحبُه ، أو الملكُ : قل إن شاء اللهُ . فلم يقل ونسِي . فلم تأتِ واحدةٌ من نسائِه . إلا واحدةٌ جاءت بشقِّ غلامٍ . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ :
ولو قال : إن شاء اللهُ ، لم يَحنَثْ ، وكان درَكًا له في حاجتِهِ }23
[] الحاكم أو ولى الأمر :
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ إذا أرادَ اللهُ بالأميرِ خيرًا جَعلَ لهُ وزيرَ صِدقٍ ، إنْ نسيَ ذكَّرَهُ ، وإنْ ذكَرَ أعانَهُ ،
وإذا أرادَ بهِ غيرَ ذلكَ جَعلَ لهُ وزيرَ سُوءٍ ، إنْ نَسِيَ لمْ يُذكِّرْهُ ، وإنْ ذكَرَ لمْ يُعِنْهُ }24
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ مَن وَلِيَ منكم عملًا ، فأراد اللهُ به خيرًا ، جعل له وزيرًا صالحًا ، إن نَسِيَ ذَكَّرَه ، وإن ذَكَر أعانه }25
[] بنسيانك الصلاة والسلام على النبى تخطئ طريق الجنة .
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ مَنْ نَسِيَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ، خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ }26
[] لا تنسى التسمية على الطعام .
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ أمَا إِنَّه لَوْ قال : بِسمِ اللهِ لَكَفاكُمْ ، فإذا أكَلَ أحدُكُمْ طعامًا فلْيَقُلْ : بِسمِ اللهِ ، فإِنَّ نَسِيَ ألَّا يَقولَ : بِسمِ اللهِ في أوَّلِهِ ، فلْيَقُلْ : بِسمِ اللهِ أوَّلَهُ وآخِرَهُ }27
- [] آفة العلم النسيان :
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ آفةُ العِلمِ النِّسيانُ، وإضاعتُه أن تحدِّثَ به غيرَ أهلِهِ }28
[] النسيان تجاوز الله عنه لأمة الخبيب صلى الله عليه وسلم
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ إنَّ اللهَ تعالى وضع عن أُمَّتي الخطأَ ، و النسيانَ ، و ما اسْتُكرِهوا عليه }29
قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ :
{ إن اللهَ تجاوز عن أمتي : الخطأُ، والنِّسْيانُ، وما استُكْرِهوا عليه .}30
[] ابو هريرة والنسيان
- إنكم تقولون: إن أبا هريرةَ يُكِثرُ الحديثَ عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وتقولون: ما بالُ المهاجرين والأنصارِ لا يُحدِّثون عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم بمثل حديثِ أبي هريرةَ، وإن إخوتي من المهاجرين كان يَشغَلُهم صَفْقٌ بالأسواقِ، وكنتُ ألزمُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم على مِلْءِ بطني، فأشهَدُ إذا غابوا، وأحفظُ إذا نسوا، وكان يَشغَلُ إخوتي من الأنصارِ عملَ أموالِهم، وكنتُ امْرَءًا مسكينًا من مساكينِ الصُّفَّةِ، أعي حين ينسوْن، وقد قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم في حديثٍ يُحَدِّثَه: إنه لن يَبسُطَ أحدٌ ثوبَه حتى أقضي مقالتي هذه، ثم يجمعُ إليه ثوبَه، إلا وعى ما أقولُ . فبسطتُ نَمِرةً عليَّ، حتى إذا قضى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مقالتَه جمعتُها إلى صدري، فما نسيتُ من مقالةِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم تلك من شيءٍ.}31
[] لا تتعجل عقوبة الظالم قال تعالى :
{ فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا (84)} سورة مريم
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ إن اللهَ ليُملي للظالمِ ، حتى إذا أخذه لم يفلتْهُ . قال : ثم قرأ :
{ وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}32.
انتبهوا !!!
كم هي مدة ذاكرة السمك ؟؟؟
*
بحسب باحث أسترالي(Dr Kevin Warburton ) فإنه ينفي ما يشاع عن إمتلاك السمكة لذاكرة قصيرة (توصف كثيراً بذاكرة الثلاث ثواني) و ذلك من خلال تجاربه على سمك الشبوط ، فالاسماك التي تم اصطيادها ، و بعد ذلك أعيدت إلى الماء ، قامت بتجنب المصائد لاثني عشر شهر التالية، مما يخالف ما هو شائع لدى الكثييرين
=
خدعوك فقالوا ان ذاكرة الأسماك 3 ثوانى
ساد اعتقاد مدة طويله ان ذاكرة الاسماك قصيرة جدا لا تكاد ان تجتاز 7 ثوانى
حتى ان الشخص ضعيف الذاكرة كنا نشبه ذاكرته بذاكرة الاسماك .
وهذا اعتقاد خاطئ تماما .
اكد الدكتور كيفين واربورتون فى جامعه شارلز ستورت باستراليا ان الاسماك تتمتع بذاكرة
لشهور عده من 3 الى 6 شهور
من خلال تجاربه على انواع مختلفه من الاسماك منها السمكه الفضيه
واثبت ان ذاكرتها متطورة وتستطيع تجنب الفخاخ التى وقعت فيها من قبل
بعد ان تجربها مرة واحده
وكذلك الكابوريا تتجنب الشباك التى اصطادتها من قبل لمده عام كامل تقريبا .
ولا نعلم من اين اتت اسطورة الثلاث ثوانى الخاصه بذاكرة الاسماك.
المصدر : التيليجراف البريطانيه
محبكم فى الله د. السيد شطا
---------------------------------------
(!) الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7315 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(2)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:401 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
(3)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم الرقم: 572
(4)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 572 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(5)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1022خلاصة حكم المحدث: صحيح
(6)الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 684 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(7)الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6569 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(8)الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 684 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(9)الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6562 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(10)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1283 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(11)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 2/225 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(12)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 932 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(13)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 932 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(14)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 973 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(15)الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1155 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(16)الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2026 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(17)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 790 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(18)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 790 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(19)الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 789 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(20)الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1/337
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
(21)الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 689 خلاصة حكم المحدث: منقطع
(22)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 790 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(23)الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1654 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(24)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 302 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(25)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6596 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(26)الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6568 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(27)الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1323 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(28)الراوي: سليمان بن مهران المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 255 خلاصة حكم المحدث: معضل
(29)الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1836 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(30)الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 6248
خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه
(31)الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2
047 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
(32)الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري الرقم: 4686
مواضيع مماثلة
» موسوعة الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة
» الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة دأحمد شوقى ابرهيم
» أسرار الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة/ موقع عبد الدائم الكحيل
» إلى العلمانيين المحاربين للقرآن والسنة !!
» كيف نتعامل مع القرآن ؟
» الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة دأحمد شوقى ابرهيم
» أسرار الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة/ موقع عبد الدائم الكحيل
» إلى العلمانيين المحاربين للقرآن والسنة !!
» كيف نتعامل مع القرآن ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى