الدكتور السيد شطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما هو المطلوبب منى عمله فى الدنيا ؟!

اذهب الى الأسفل

ما هو المطلوبب منى عمله فى الدنيا ؟! Empty ما هو المطلوبب منى عمله فى الدنيا ؟!

مُساهمة  Admin السبت يوليو 14, 2012 5:28 pm



ما هو المطلوب منى عمله كإنسان فى الدنيا ؟ لماذا خلق الله الجن والإنس ؟!

مطلوب منك أن تعمل عملا مبنيا على العلم لأن طلب العلم فريضة لقوله صلى الله عليه وسلم ـ
{طلب العلم فريضة على كل مسلم و إن طالب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر }[1]

وأن تعبد الله حق عبادته وأن تعمر الأرض بالخير وليسود الحب والود والتعاون بين شعوب الأرض جميعا للإنسانية كلها . كما فهمت من كتاب الله .
و الله سبحانه وتعالى يجيبك كالآتى :-

للعبادة وهو سبحانه الضامن لرزقك وإطعامك . قال تعالى :
{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنّ وَالإِنسَ إِلاّ لِيَعْبُدُونِ[56] مَآ أُرِيدُ مِنْهُم مّن رّزْقٍ وَمَآ أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ [57] إِنّ اللّهَ هُوَ الرّزّاقُ ذُو الْقُوّةِ الْمَتِينُ } [2]
وقال صلى الله عليه وسلم : { لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق}[3].


1- التنمية البشرية: (أ) أفقيا بالأنساب و الأصهار بالزواج الشرعى قال تعالى:
{وَهُوَ الّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبّكَ قَدِيراً }[4]
(ب) ورأسيا بالبنين والحفدة وأساسها الزواج الشرعى .قال تعالى :
{ وَاللّهُ جَعَلَ لَكُمْ مّنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُمْ مّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مّنَ الطّيّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ } [5]

3- عمارة الأرض وهى رسالة الرسل بعد عبادة الله وحده . قال تعالى :

{ وَإِلَىَ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَقَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُمْ مّنْ إِلَـَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُمْ مّنَ الأرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمّ تُوبُوَاْ إِلَيْهِ إِنّ رَبّي قَرِيبٌ مّجِيبٌ } [6]

4- التعارف والتآلف بين شعوب الأرض على أساس التقوى . قال تعالى :
{ يَأَيّهَا النّاسُ إِنّا خَلَقْنَاكُم مّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىَ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوَاْ إِنّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ اللّهِ أَتْقَاكُمْ إِنّ اللّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } [7] وقال صلى الله عليه وسلم: { يا أيها الناس ! إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى { إن أكرمكم عند الله أتقاكم } ، ألا هل بلغت ؟ قالوا: بلى يا رسول الله ! قال: فيبلغ الشاهد الغائب}[8]

وقال صلى الله عليه وسلم: عن عائشة: أن قريشا أهمهم شأن المخزومية التي سرقت فقالوا من يكلم فيها قالوا من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{ إنما هلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيم الله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها}[9] .

عن أبى هريرة قال: لما نزلت هذه الآية: ? وأنذر عشيرتك الأقربين? [ الشعراء: 214 ] قام النبي صلى الله عليه وسلم فنادى:
"" يا بنى كعب بن لؤي ! انقذوا أنفسكم من النار . يا بنى عبد مناف! أنقذوا أنفسكم من النار . يا بنى هاشم! أنقذوا أنفسكم من النار . يا بنى عبد المطلب! أنقذوا أنفسكم من النار . يا فاطمة بنت محمد! أنقذي نفسك من النار ، فإني لا أملك لك من الله شيئا ، غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها "".[10]


هذه المحاور تحتاج إلى قوة تحميها . قوة تبنى ولا تهدم . قوة ترهب عدو الله وعدوكم وأناس آخرين لا تعرفونهم ، لتساعد الناس على عبادة الله وحده فى أرضه ، وتساعد الناس على عبادة الله بتعمير الأرض بالعلم والعمل الذى أمر به، ولتتعارف القبائل والشعوب وتعيش فى أمن وسلام بلا خوف أو شقاء أو ضلال.

قال تعالى : { وَأَعِدّواْ لَهُمْ مّا اسْتَطَعْتُمْ مّن قُوّةٍ وَمِن رّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوّ اللّهِ وَعَدُوّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ [60] وَإِن جَنَحُواْ لِلسّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكّلْ عَلَى اللّهِ إِنّهُ هُوَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ} [11]

والله سبحانه وتعالى لم يخلق الناس عبثا كما بين لنا فى لآيات السابقة . ولذلك يسأل الناس الذين ضلوا السبيل ؟ قال تعالى :
{ أَفَحَسِبْتُمْ أَنّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنّكُمْ إِلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ [115] فَتَعَالَى اللّهُ الْمَلِكُ الْحَقّ لاَ إِلَـَهَ إِلاّ هُوَ رَبّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ }] [12]

ما هو سبب خسران الناس فى الدنيا وارتكابهم المعاصى ؟

والإجابة (1) هؤلاء الناس يظنون أن الله لا يعلم كثيرا مما يعملون ! (2) ولذلك لم يستتروا وقت ارتكابهم ذنوبهم من أعضائهم التى ستشهد عليهم .
قال تعالى :
{ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَن يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ وَلاَ جُلُودُكُمْ وَلَـَكِن ظَنَنتُمْ أَنّ اللّهَ لاَ يَعْلَمُ كَثِيراً مّمّا تَعْمَلُونَ [22] وَذَلِكُمْ ظَنّكُمُ الّذِي ظَنَنتُم بِرَبّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مّنَ الُخَاسِرِينَ } [13]

ويسأل الذين آمنوا قال تعالى :{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنّةَ وَلَمّا يَعْلَمِ اللّهُ الّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصّابِرِينَ} [14]

والله سبحانه وتعالى يأمركم بالعمل وأنه شاهد عليكم ورسوله والمؤمنون ، ويوم الدين يوم الحساب سيبين الله ذلك لكم . قال تعالى :
{ وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدّونَ إِلَىَ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشّهَادَةِ فَيُنَبّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }[15]

والحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يخبر الإنسانية كلها ، أن الإنسان يخرج من الدنيا بعمله فقط ويترك أهله وماله للدنيا .
فالعمل العمل المبنى على العلم لمن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن.

عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
[ يتبع الميت ثلاثة فيرجع إثنان ويبقى واحدا معه ،يتبعه أهله وماله وعمله فيرجع أهله وماله . ويبقى عمله ][16]


و نلاحظ مما سبق:أن الله يأمر بالعمل ، وعندما صدر الحكم على الذين أراكهم الله بأنهم مكذبين بالدين بسبب أعمالهم ،
والعمل هو الذى يدخل مع صاحبه القبر حتى يوصله للجنة أو النار !!. و لا تنسى اليوم فى الحياة الآخرة بألف سنة مما تعدون !!..

ماذا تعرف عن الموت ؟؟

الموت كما جاء فى القرآن الكريم و السنة المطهرة :-

1- الموت قضاء محتوم .
قال تعالى : { كُلّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ } [17]
وقال تعالى :
{ وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مّتّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ [34] كُلّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشّرّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ }[18]

2- الموت محدد زمانا ومكانا .

سيقابلك فى الزمان والمكان الذى حدده الله ليقابلك فيه .

قال تعالى : { قُلْ إِنّ الْمَوْتَ الّذِي تَفِرّونَ مِنْهُ فَإِنّهُ مُلاَقِيكُمْ ثُمّ تُرَدّونَ إِلَىَ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشّهَادَةِ فَيُنَبّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } [19]
الزمان : قال تعالى : { وَلِكُلّ أُمّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }[20]
المكان : قال تعالى : { ثُمّ أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مّن بَعْدِ الْغَمّ أَمَنَةً نّعَاساً يَغْشَىَ طَآئِفَةً مّنْكُمْ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقّ ظَنّ الْجَاهِلِيّةِ يَقُولُونَ هَل لّنَا مِنَ الأمْرِ مِن شَيْءٍ قُلْ إِنّ الأمْرَ كُلّهُ للّهِ يُخْفُونَ فِيَ أَنْفُسِهِم مّا لاَ يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأمْرِ شَيْءٌ مّا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُل لّوْ كُنتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَىَ مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصّدُورِ }[21]

- لا يعلم الإنسان متى وأين يموت ؟.

قال تعالى :
{ إِنّ اللّهَ عِندَهُ عِلْمُ السّاعَةِ وَيُنَزّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنّ اللّهَ عَلَيمٌ خَبِيرٌ ¨ }[22]

- لا دخل لظلم الإنسان فيه.

قال تعالى { وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النّاسَ بِظُلْمِهِمْ مّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبّةٍ وَلَكِن يُؤَخّرُهُمْ إلَىَ أَجَلٍ مّسَمّىَ فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }[23] وقال تعالى: { وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النّاسَ بِمَا كَسَبُواْ مَا تَرَكَ عَلَىَ ظَهْرِهَا مِن دَآبّةٍ وَلَـَكِن يُؤَخّرُهُمْ إِلَىَ أَجَلٍ مّسَمّى فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ فَإِنّ اللّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً} [24]

3- الموت ابتلاء واختبار . قال تعالى :
{ تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [الأية: 1] الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ }[25]
و قال تعالى: { كُلّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشّرّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) }[26]

- ما هو هدفك فى الحياة ؟ الدنيا أم الآخرة أم الإثنين معا ؟

قال تعالى:{ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاّ بِإِذْنِ الله كِتَاباً مّؤَجّلاً وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الاَخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشّاكِرِينَ } [27]
والتحدى قائم إلى يوم الدين لمزاعم العلمانيين وكل الذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم . أولئك الذين ينادون بعمليات الاستنساخ البشرى .. عليهم أن يرجعوا الروح للجسد الذى ما زالت فيه ولكنها وصلت عند الحلقوم ؟! بدلا من انتظار السنين الطويلة إن كانوا صادقين !!.
قال تعالى : { وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ á[28]
وقال تعالى:â فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ [83] وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ [84] وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَـَكِن لاّ تُبْصِرُونَ [85] فَلَوْلاَ إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ [86] تَرْجِعُونَهَآ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }[29]

ماذا تعرف عن البعث ؟! .

الموت والبعث حقيقتان إيمانيتان . على العبد أن يؤمن بهما إيمانا لا شك فيه .
الموت الناس تراه . ولكن البعث لا يراه الناس . لذلك ضرب الله سبحانه وتعالى الأمثلة فى القرآن الكريم منها :

1- الرجل الذى مر على قرية خاوية على عروشها . فسأل نفسه .. كيف يحيى هذه الله بعد موتها ؟! فأجابه الله بالتجربة العملية . قال تعالى :
{أَوْ كَالّذِي مَرّ عَلَىَ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىَ عُرُوشِهَا قَالَ أَنّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَىَ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنّهْ وَانْظُرْ إِلَىَ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنّاسِ وَانْظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمّا تَبَيّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [30]
2- قصة سيدنا ابرهيم عندما سأل ربه . كيف تحيى الموتى ؟!

وكلنا يعرف القصة . فالإجابة من الله بالتجربة العملية . قال تعالى :
{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَىَ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَىَ وَلَـكِن لّيَطْمَئِنّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مّنَ الطّيْرِ فَصُرْهُنّ إِلَيْكَ ثُمّ اجْعَلْ عَلَىَ كُلّ جَبَلٍ مّنْهُنّ جُزْءًا ثُمّ ادْعُهُنّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } [31]

3- وكذلك قصة أهل الكهف . فالعمل العمل يا مسلمين !!!.

وكل إنسان يموت ويبعث يوميا. تجربة عملية يوميا. كيف !؟

الله سبحانه وتعالى يجيبك . ولكن من الذى يستفيد من هذه الإجابة ؟ الذين يتفكرون ! ويختارون الهداية بدلا من الضلال !!

قال تعالى:{ إِنّآ أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنّـاسِ بِالْحَقّ فَـمَنِ اهْتَـدَىَ فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَـلّ فَإنّمَا يَضِلّ عَلَيْهَا وَمَآ أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِـيلٍ [41] اللّهُ يَتَوَفّى الأنفُسَ حِينَ مِوْتِـهَا وَالّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِـهَا فَيُمْسِكُ الّتِي قَضَىَ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الاُخْرَىَ إِلَىَ أَجَلٍ مّسَمّى إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ }[32]

والرسول صلى الله عليه وسلم يجيبك بخطاب مباشر فقال :

[ كما تنـامون فكذلك تموتون . وكما توقظون فكذلك تبعـثون ] وروى مرفوعا من حديث جابر بن عبد الله .[ قيل يا رسول الله . أينام أهل الجنة . قال : لا النوم أخو الموت والجنة لا موت فيها ][33]


لماذا يضرب الله الأمثال للناس ؟؟
يضرب الله الأمثال للناس للحكم التالية :-

1- حكمة التذكر : قال تعالى : { تُؤْتِيَ أُكُلَهَا كُلّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأمْثَالَ لِلنّاسِ لَعَلّهُمْ يَتَذَكّرُونَ }[34]

2- حكمة التفكر : قال تعالى :{ لَوْ أَنزَلْنَا هَـَذَا الْقُرْآنَ عَلَىَ جَبَلٍ لّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مّتَصَدّعاً مّنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَتِلْكَ الأمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنّاسِ لَعَلّهُمْ يَتَفَكّرُونَ } [35]

3-حكمة التعقل ولن يعقلها ويفهمها إلا العالمون : قال تعالى :
{ وَتِلْكَ الأمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَآ إِلاّ الْعَالِمُونَ } [36]
قال تعالى: { رّسُلاً مّبَشّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاّ يَكُونَ لِلنّاسِ عَلَى اللّهِ حُجّةٌ بَعْدَ الرّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً} [سورة: النساء - الأية: 165] !!
_____________________________
[1] -( ابن عبدالبر في العلم ) عن أنس صحيح الجامع الصغير المجلد الثاني 3914 ( صحيح )
[2] -[سورة: الذاريات - الأية:57- 58]
[3] - ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الثاني 7520 ( صحيح ) عن عمران والحكم بن عمرو الغفاري
[4] -[سورة: الفرقان - الأية: 54]
[5] -[سورة: النحل - الأية: 72]ª
[6] -[سورة: هود - الأية: 61]
[7] -[سورة: الحجرات - الأية: 13]
[8] -. ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد السادس 1 2700 ( الصحيحة )
[9] - ـ سنن النسائي كتاب قطع السارق 4901 ( صحيح )
[10] - ـ صحيح الأدب المفرد 20 باب وجوب صلة الرحم - 25 34/48 ( صحيح )
[11]-[سورة: الأنفال - الأية: 61]
[12] -[سورة: المؤمنون - الأية:115- 116]
[13] -[سورة: فصلت - الأية: 23]
[14] -[سورة: آل عمران - الأية: 142]
[15] -[سورة: التوبة - الأية: 105]È
[16] - مختصر صحيح البخارى ( تحقيق يوسف على بديوى)
[17] -[سورة: الرحمن - الأية: 26]
[18] -[سورة: الأنبياء - الأية: 35]
[19] -[سورة: الجمعة - الأية: 8]
[20] -[سورة: الأعراف - الأية: 34]Èe
[21] - [سورة: آل عمران - الأية: 154]
[22] -[سورة: لقمان - الأية: 34]
[23] -[سورة: النحل - الأية: 61]
[24]-[سورة: فاطر - الأية: 45]
[25] -[سورة: الملك - الأية: 2]
[26] -[سورة: الأنبياء - الأية: 35]
[27] -[سورة: آل عمران - الأية: 145]
[28] -[سورة: ق - الأية: 19]ô
[29] -[سورة: الواقعة - الأية:83- 87]
[30] -[سورة: البقرة - الأية: 259]÷
[31] -[سورة: البقرة - الأية: 260]
[32] -[سورة: الزمر - الأية:41- 42]!
[33] - خرجه الدار قطنى
[34] -[سورة: إبراهيم - الأية: 25]þ
[35] -[سورة: الحشر - الأية: 21]ö
[36] -[سورة: العنكبوت - الأية: 43]

__________________________________________________

Admin
Admin

المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

https://elsaidshata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى