الدكتور السيد شطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماذا تعرف عن أهل الجنة ؟!

اذهب الى الأسفل

ماذا تعرف عن أهل الجنة ؟! Empty ماذا تعرف عن أهل الجنة ؟!

مُساهمة  Admin الجمعة يوليو 06, 2012 5:02 pm

الثواب والعقاب بعد الحساب بوم الدين الذى يذكرك به ربك فى كل ركعة تقرأ مالك يوم الدين

وينتهي يوم الدين بأهواله . وتكون النتيجة أن الناس فريقين . فيذهب فريق من الناس الذين قدروا الله حق قدره وعملوا حسابا لهذا اليوم إلى الجنة بدرجاتها المختلفة .. والفريق الآخر الذين غرتهم الحياة الدنيا وانشغلوا بها ونسوا يوم الحساب فعصوا أمر ربهم فهم إلى النار خالدين فيها و بئس المصير !

الحياة الآخرة = الحياة الكبرى = الجنة أو النار

ما هو جزاء العمل الصالح فى الدنيا والآخرة ؟؟

والله سبحانه وتعالى يسألكم سؤالا ؟ قال تعالى:

{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُواْ وَلَمّا يَعْلَمِ اللّهُ الّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَلَمْ يَتّخِذُواْ مِن دُونِ اللّهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}[1] ويسألكم بقوله تعالى: { أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنّةَ وَلَمّا يَعْلَمِ اللّهُ الّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصّابِرِينَ }[2]

ولكن ماذا تريد أنت ؟! ثواب الدنيا فقط أم ثواب الدنيا والآخرة ؟
قال تعالى: (مّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدّنْيَا فَعِندَ اللّهِ ثَوَابُ الدّنْيَا وَالاَخِرَةِ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً بَصِيراً)[3]

من هم أصحاب جنات عدن ؟
[1] وعدها الله المؤمنين والمؤمنات الذين يوفون بعهد الله وميثاقه ، والذين يخشون ربهم ويصلون ما أمر الله به أن يوصل ، والصابرون ابتغاء وجه الله ، والمقيمين الصلاة ، والذين ينفقون مما رزقهم الله ، والذين يقابلون السيئة بالحسنة .
قال تعالى : { أَفَمَن يَعْلَمُ أَنّمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبّكَ الْحَقّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىَ إِنّمَا يَتَذَكّرُ أُوْلُواْ الألْبَابِ [19] الّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ [20] وَالّذِينَ يَصِلُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ [21] وَالّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبّهِمْ وَأَقَامُواْ الصّلاَةَ وَأَنْفَقُواْ مِمّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السّيّئَةَ أُوْلَـَئِكَ لَهُمْ عُقْبَىَ الدّارِ [22] جَنّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرّيّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مّن كُلّ بَابٍ }[4]

[2] ووعدها الله للذين آمنوا وعملوا الصالحات :
قال تعالى: {إِنّ الّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ إِنّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً [30] أُوْلَـَئِكَ لَهُمْ جَنّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأنْهَارُ يُحَلّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مّن سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مّتّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأرَآئِكِ نِعْمَ الثّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً}[5]

[3] ووعدها الله للذين تابوا من معاصيهم وآمنوا وعملوا الصالحات :
قال تعالى: { إِلاّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَـَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ شَيْئاً [60] جَنّاتِ عَدْنٍ الّتِي وَعَدَ الرّحْمَـَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيّاً }[6]

[4] ووعدها الله للذين جاهدوا بأموالهم وأنفسهم فى سبيل الله :
قال تعالى: { تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [11] يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيّبَةً فِي جَنّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }[7]



وهل توجد جنان أخرى ؟؟ نعم كثيرة وهى :
1- جنات الفردوس . قال تعالى: { إِنّ الّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً}[8]
2- جنات المأوى : قال تعالى : {عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىَ [14] عِندَهَا جَنّةُ الْمَأْوَىَ}[9]
3- جنات النعيم :
قال تعالى: { وَلَوْ أَنّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتّقَوْاْ لَكَفّرْنَا عَنْهُمْ سَيّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنّاتِ النّعِيمِ }[10]
وقال تعالى: { إِنّ الّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأنْهَارُ فِي جَنّاتِ النّعِيمِ }[11]
و قال تعالى: { إِنّ الّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ لَهُمْ جَنّاتُ النّعِيمِ }[12]
وقال تعالى: { وَالسّابِقُونَ السّابِقُونَ [10] أُوْلَـَئِكَ الْمُقَرّبُونَ [11] فِي جَنّاتِ النّعِيمِ }[13]
وقال تعالى: { فَأَمّآ إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرّبِينَ [88] فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنّاتُ نَعِيمٍ }[14]

4- جنة الخلد:قال تعالى: { قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنّةُ الْخُلْدِ الّتِي وَعِدَ الْمُتّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَآءً وَمَصِيراً}[15]

5- جنة عالية:قال تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نّاعِمَةٌ [8] لّسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ [9] فِي جَنّةٍ عَالِيَةٍ} [16]
وقال تعالى: {فَأَمّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَآؤُمُ اقْرَؤُاْ كِتَابيَهْ [19] إِنّي ظَنَنتُ أَنّي مُلاَقٍ حِسَابِيَهْ [20] فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رّاضِيَةٍ [21] فِي جَنّةٍ عَالِيَةٍ}[17]

6- الحسنى:قال تعالى: { لاّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَىَ وَفَضّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً}[18]

7- الدار الآخرة : الجنة لمن ؟
قال تعالى: {تِلْكَ الدّارُ الاَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأرْضِ وَلاَ فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتّقِينَ}[19]
8- دار السلام:قال تعالى: {وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَىَ دَارِ السّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَآءُ إِلَىَ صِرَاطٍ مّسْتَقِيمٍ}[20]
وقال تعالى: {لَهُمْ دَارُ السّلاَمِ عِندَ رَبّهِمْ وَهُوَ وَلِيّهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}[21]
9- دارالقرار:قال تعالى: {يَقَوْمِ إِنّمَا هَـَذِهِ الْحَيَاةُ الدّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنّ الاَخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَـرَارِ}[22]
قوله تعالى : " يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع " أي يتمتع بها قليلاً ثم تنقطع وتزول .
" وإن الآخرة هي دار القرار " أي الاستقرار والخلود . ومراده بالدار الآخرة الجنة والنار لأنهما لا يفنيان . بين ذلك بقوله .

10- دار المتقين: قال تعالى: { وَقِيلَ لِلّذِينَ اتّقَوْاْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبّكُمْ قَالُواْ خَيْراً لّلّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الْدّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الاَخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتّقِينَ}[23]
11- دار المقامة: قال تعالى: {الّذِيَ أَحَلّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لاَ يَمَسّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسّنَا فِيهَا لُغُوبٌ}[24]
12- روضات الجنة : قال تعالى:{تَرَى الظّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمّا كَسَبُواْ وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنّاتِ لَهُمْ مّا يَشَآءُونَ عِندَ رَبّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ}[25]
13- طوبى: قال تعالى: { الّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ طُوبَىَ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ}[26]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { طوبى شجرة في الجنة ، مسيرة مائة عام ، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها . }[27]

{ وعن عتبة بن عبد رضي الله عنه قال جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما حوضك الذي تحدث عنه فذكر الحديث إلى أن قال فقال الأعرابي يا رسول الله فيها فاكهة قال نعم وفيها شجرة تدعى طوبى هي تطابق الفردوس فقال أي شجر أرضنا تشبه قال ليس تشبه شيئا من شجر أرضك ولكن أتيت الشام قال لا يا رسول الله
قال فإنها تشبه شجرة بالشام تدعى الجوزة تنبت على ساق واحد ثم ينتشر أعلاها قال فما عظم أهلها قال لو ارتحلت جذعة من إبل أهلك لما قطعتها حتى تنكسر ترقوتها هرما قال فيها عنب قال نعم قال فما عظم العنقود منها قال مسيرة شهر للغراب الأبقع لا يقع ولا ينثني ولا يفتر قال فما عظم الحبة منه قال هل ذبح أبوك تيسا من غنمه عظيما فسلخ إهابه فأعطاه أمك فقال ادبغي هذا ثم افري لنا منه ذنوبا يروي ماشيتنا قال نعم قال فإن تلك الحبة تشبعني وأهل بيتي فقال النبي صلى الله عليه وسلم وعامة عشيرتك }[28]
رواه الطبراني في الكبير والأوسط واللفظ له والبيهقي بنحوه وابن حبان في صحيحه بذكر الشجرة في موضع والعنب في آخر ورواه أحمد باختصار








أهل الجنة

والله سبحانه وتعالى يوضح للناس جميعا ويرغب عباده فى حسن ثواب الآخرة فأعطى لأهل الدنيا مثلا لصورة واضحة رائعة للجنة التى وعد بها عباده المتقون . وذلك ليحيا من حى عن بينة .. وذلك بوصف الجنة وما فيها كما يلى :-



الموصوف الدليل من القرآن الكريم برقم السورة واسمها ورقم الآية
[] نوع الشراب : (أ) قال تعالى: {مّثَلُ الْجَنّةِ الّتِي وُعِدَ الْمُتّقُونَ فِيهَآ أَنْهَارٌ مّن مّآءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مّن لّبَنٍ لّمْ يَتَغَيّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مّنْ خَمْرٍ لّذّةٍ لّلشّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مّنْ عَسَلٍ مّصَفّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلّ الثّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مّن رّبّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النّارِ وَسُقُواْ مَآءً حَمِيماً فَقَطّعَ أَمْعَآءَهُمْ}[29]
(خمرها ليس كخمر الدنيا. فليس لها آثار جانبية من الصداع وآلام المعدة وغيبة الوعى)
(ب) قال تعالى: {يُسْقَوْنَ مِن رّحِيقٍ مّخْتُومٍ [25] خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ [26] وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ [27] عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرّبُونَ}[30]

[] أوانى الشراب :
قال تعالى: { إِنّ الأبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً [5] عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللّهِ يُفَجّرُونَهَا تَفْجِيراً}[31]
( كماء الكافور أو الزنجبيل فى أحسن أوصافه)
وقال تعالى: {وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً [17] عَيْناً فِيهَا تُسَمّىَ سَلْسَبِيلاً}[32]
- كأس من ماء العيون. قال تعالى: { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مّن مّعِينٍ [45] بَيْضَآءَ لَذّةٍ لّلشّارِبِينَ [46] لاَ فِيهَا غَوْلٌ وَلاَ هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ}[33]
(الرحيق= أجود أنواع الخمر وأصفاه ، مختوم =مطبوع عليه ولا يفك ختمه إلا أحد الأبرار / ختامه مسك = آخر شربة تفوح منها المسك )
- بأكواب وأباريق وكأس : قال تعالى: {بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مّن مّعِينٍ [18] لاّ يُصَدّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنزِفُونَ}[34]
( لا يصدعون = لا يشكون من صداع خمر الدنيا. لا ينزفون =لا يغيبون عن الوعى بدون فقدان العقل أو ارتكاب آثام )

[] وضع الشاربين! و قال تعالى: { يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْساً لاّ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ}[35]
وقال تعالى :{ لاّ يُصَدّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنزِفُونَ}[36]

قال تعالى: { وَفَاكِهَةٍ مّمّا يَتَخَيّرُونَ [20] وَلَحْمِ طَيْرٍ مّمّا يَشْتَهُونَ }[37]
قال تعالى: { وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ}[38]

[] الأكل أنواع اللحوم والفاكهة ومما يشتهون :
- لا تنتهى بل نمدهم . قال تعالى : { وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مّمّا يَشْتَهُونَ}[39]
- من كل نوع زوجان. قال تعالى: { فِيهِمَا مِن كُلّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ}[40]

-الملائكة تدعو لهم.قال تعالى:{وَفَوَاكِهَ مِمّا يَشْتَهُونَ [42] كُلُواْ وَاشْرَبُواْ هَنِيـَئاً بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}[41]

- الأكل يصل إليهم .فى صحاف من ذهب. ولا يذهبوا هم لإحضاره. قال تعالى: { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأنْفُسُ وَتَلَذّ الأعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}[42]
قال تعالى: { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مّن مّعِينٍ [45] بَيْضَآءَ لَذّةٍ لّلشّارِبِينَ}[43]
- لهم ما يطلبون. قال تعالى: { لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مّا يَدّعُونَ}[44]
- جالسين بدلع ويطلبوا الكثير. قال تعالى: { يَدْعُونَ فِيهَا بِكلّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ}[45]
قال تعالى: { مُتّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ}[46]
- ببلاش= بلا حساب. قال تعالى: { مَنْ عَمِـلَ سَـيّئَةً فَلاَ يُجْزَىَ إِلاّ مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِـلَ صَالِحاً مّن ذَكَـرٍ أَوْ أُنْثَىَ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ}[47]
-الأكل دائم . قال تعالى: { مّثَلُ الْجَنّةِ الّتِي وُعِدَ الْمُتّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلّهَا تِلْكَ عُقْبَىَ الّذِينَ اتّقَواْ وّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النّارُ}[48]
- الأكـل: فاكهة ولحم مما يشتهـون ويتخيرون
- أكل شهى لذة للعيـــن

[]- الإخراج:
[ عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: جاء أناس من اليهود إلى رسـول الله صلى الله عليه وسلم فقالـوا يـا محمـد أفى الجنـة فاكهـة ؟ قـال نعـم ( فيهـا فاكهة ونخـل ورمـان ) قالـوا : أفيأكلـون كمـا يأكلـون فى الدنيـا ؟ قال : نعم وأضعافـا . قـالوا : فيقضـون الحوائـج ؟
قـال : (لا ولكنهم يغرفون ويرشحون فيذهب ما فى بطونهم من أذى)فتح البارى

[] النظر :وإلى مـن سينظرون!
قال تعالى: {عَلَى الأرَآئِكِ يَنظُرُونَ [23] تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النّعِيمِ}[49]
- قال تعالى: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نّاضِرَةٌ [22] إِلَىَ رَبّهَا نَاظِرَةٌ }[50]
قال تعالى: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مّسْفِرَةٌ [38] ضَاحِكَةٌ مّسْتَبْشِرَة }[51]
قال تعالى: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نّاعِمَةٌ [8] لّسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ [9] فِي جَنّةٍ عَالِيَةٍ }[52]

[] السمع :
- قال تعالى: { لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيَسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ}[53]
- قال تعالى: { لاّ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً إِلاّ سَلاَماً وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيّاً}[54]
- قال تعالى: {لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلاَ تَأْثِيماً [25] إِلاّ قِيلاً سَلاَماً سَلاَماً}[55]
- قال تعالى: {لاّ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلاَ كِذّاباً [35] جَزَآءً مّن رّبّكَ عَطَآءً حِسَاباً}[56]
قال تعالى: { لاّ تَسْمَعُ فِيهَا لاَغِيَةً }[57]

[] الكلام :
- يتكلمون عن علاقتهم بأهليهم وعلاقتهم بالله بالدعاء . قال تعالى: { فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىَ بَعْضٍ يَتَسَآءَلُونَ}[58]
قال تعالى: { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىَ بَعْضٍ يَتَسَآءَلُونَ[25] قَالُوَاْ إِنّا كُنّا قَبْلُ فِيَ أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ [26] فَمَنّ اللّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السّمُومِ [27] إِنّا كُنّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنّهُ هُوَ الْبَرّ الرّحِيمُ}[59]
- لهم السلام من الله . قال تعالى: { سَلاَمٌ قَوْلاً مّن رّبّ رّحِيمٍ } [60]
- لهم السلام من الملائكة . قال تعالى: { وَسِيقَ الّذِينَ اتّقَوْاْ رَبّهُمْ إِلَى الّجَنّةِ زُمَراً حَتّىَ إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُـمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ}[61]
وقال تعالى: { جَنّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرّيّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مّن كُلّ بَابٍ [23] سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَىَ الدّارِ}[62]
- لهم السلام بين بعضهم البعض .
قال تعالى: { أُوْلَـَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُواْ وَيُلَقّوْنَ فِيهَا تَحِيّةً وَسَلاَماً }[63]
- يتساءلون عن سبب دخول المجرمين النار. والمجرمـون بمـاذا أجابوا ؟!
قال تعالى: { إِلاّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ [39] فِي جَنّاتٍ يَتَسَآءَلُونَ [40] عَنِ الْمُجْرِمِينَ [41] مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ [42] قَالُواْ لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلّينَ [43] وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ [44] وَكُنّا نَخُوضُ مَعَ الُخَآئِضِينَ [45] وَكُنّا نُكَذّبُ بِيَوْمِ الدّينِ}[64].

الله سبحانه وتعالى يقول لهم :
- لا خوف عليكم، ولا أنتم تحزنون. قال تعالى: { يَعِبَادِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ}[65]
- قلوبكم و صدوركم صافية. قال تعالى: {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مّنْ غِلّ إِخْوَاناً عَلَىَ سُرُرٍ مّتَقَابِلِينَ}[66]
قال تعالى: { وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مّنْ غِلّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِي هَدَانَا لِهَـَذَا وَمَا كُنّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلآ أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَآءَتْ رُسُلُ رَبّنَا بِالْحَقّ وَنُودُوَاْ أَن تِلْكُمُ الْجَنّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}[67]

وأهل الجنة يقولون :
لا للحزن : - قال تعالى: {وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ}[68]

لا للتعب : -قال تعالى:{الّذِيَ أَحَلّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لاَ يَمَسّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسّنَا فِيهَا لُغُوبٌ}[69]

لا للصداع : وكلامهم موزون. قال تعالى: { لاّ يُصَدّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنزِفُونَ}[70]

[] التذوق ولذة المذاق :
- لونها أبيض . قال تعالى: { بَيْضَآءَ لَذّةٍ لّلشّارِبِينَ}[71]
- قال تعالى: { إِنّ الأبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً}[72]
- قال تعالى: { وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً}[73]

- الكمية بالأنهار !!. قال تعالى: { مّثَلُ الْجَنّةِ الّتِي وُعِدَ الْمُتّقُونَ فِيهَآ أَنْهَارٌ مّن مّآءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مّن لّبَنٍ لّمْ يَتَغَيّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مّنْ خَمْرٍ لّذّةٍ لّلشّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مّنْ عَسَلٍ مّصَفّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلّ الثّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مّن رّبّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النّارِ وَسُقُواْ مَآءً حَمِيماً فَقَطّعَ أَمْعَآءَهُمْ}[74]

[] قمة الرضا
- قال تعالى: { أَصْحَابُ الْجَنّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مّسْتَقَرّاً وَأَحْسَنُ مَقِيلاً }[75]
- قال تعالى: { خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً }[76]

[] وجوههم بيضاء:
- قال تعالى: { يَوْمَ تَبْيَضّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدّ وُجُوهٌ فَأَمّا الّذِينَ اسْوَدّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}[77]
- قال تعالى: { وَأَمّا الّذِينَ ابْيَضّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}[78]
- قال تعالى: { لّلّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَىَ وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلّةٌ أُوْلَـَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}[79]

[] يضحكون من الكفار :
- قال تعالى: { فَالْيَوْمَ الّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفّارِ يَضْحَكُونَ}[80]
- قال تعالى: { فَوَقَاهُمُ اللّهُ شَرّ ذَلِكَ الْيَومِ وَلَقّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً}[81]

[] ملابسهـم من الحرير – وزينتهم من الذهب والفضـة واللؤلـؤ :
- قال تعالى: { أُوْلَـَئِكَ لَهُمْ جَنّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأنْهَارُ يُحَلّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مّن سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مّتّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأرَآئِكِ نِعْمَ الثّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً}[82]
- قال تعالى: { إِنّ اللّهَ يُدْخِلُ الّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ يُحَلّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ}[83]
- قال تعالى: { عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلّوَاْ أَسَاوِرَ مِن فِضّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً}[84]
- قال تعالى: { جَنّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ}[85]

[] المكان وأوصافه :
(1) المساحة ذكر منها العرض فقط فكم يكون الطول.!!
قال تعالى: { سَابِقُوَاْ إِلَىَ مَغْفِرَةٍ مّن رّبّكُمْ وَجَنّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السّمَآءِ وَالأرْضِ أُعِدّتْ لِلّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}[86]
(2) الارتفاع: قال تعالى: { فِي جَنّةٍ عَالِيَةٍ}[87]
(3) الأبواب : قال تعالى: { جَنّاتِ عَدْنٍ مّفَتّحَةً لّهُمُ الأبْوَابُ}[88]
(4) الأمـان : قال تعالى: { إِنّ الْمُتّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ}[89]
(5) الغرف والخيام : قال تعالى: { لَـَكِنِ الّذِينَ اتّقَواْ رَبّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مّبْنِيّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ وَعْدَ اللّهِ لاَ يُخْلِفُ اللّهُ الْمِيعَادَ}[90]
الخيام بها. قال تعالى: { حُورٌ مّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ}[91]
(6) الأثاث : سرر مرفوعة : قال تعالى: { فِيهَا سُرُرٌ مّرْفُوعَةٌ }[92]
سررمتقابلة قال تعالى:{ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مّنْ غِلّ إِخْوَاناً عَلَىَ سُرُرٍ مّتَقَابِلِينَ}[93]
-سرر مصفوفة قال تعالى: { مُتّكِئِينَ عَلَىَ سُرُرٍ مّصْفُوفَةٍ وَزَوّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ }[94]
-أرائك قال تعالى: { هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلاَلٍ عَلَى الأرَآئِكِ مُتّكِئُونَ}[95]
(7) الجو : لا شمس ولا زمهريرا . قال تعالى: { مّتّكِئِينَ فِيهَا عَلَىَ الأرَائِكِ لاَ يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلاَ زَمْهَرِيراً}[96]
- فى ظلال : قال تعالى: {هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلاَلٍ عَلَى الأرَآئِكِ مُتّكِئُونَ}[97]
- فى ظل دائم : قال تعالى: { مّثَلُ الْجَنّةِ الّتِي وُعِدَ الْمُتّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلّهَا تِلْكَ عُقْبَىَ الّذِينَ اتّقَواْ وّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النّارُ}[98]
- فى ظل ظليلا: قال تعالى: { وَالّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً لّهُمْ فِيهَآ أَزْوَاجٌ مّطَهّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِـلاّ ظَلِيلاً }[99]
(8) الأنهار : قال تعالى: { إِنّ اللّهَ يُدْخِلُ الّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ وَالّذِينَ كَفَرُواْ يَتَمَتّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأنْعَامُ وَالنّارُ مَثْوًى لّهُمْ}[100]
وقال تعالى: { مّثَلُ الْجَنّةِ الّتِي وُعِدَ الْمُتّقُونَ فِيهَآ أَنْهَارٌ مّن مّآءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مّن لّبَنٍ لّمْ يَتَغَيّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مّنْ خَمْرٍ لّذّةٍ لّلشّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مّنْ عَسَلٍ مّصَفّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلّ الثّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مّن رّبّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النّارِ وَسُقُواْ مَآءً حَمِيماً فَقَطّعَ أَمْعَآءَهُمْ}[101]
وقال تعالى: { جَنّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللّهُ الْمُتّقِينَ}[102]
(9) العيون لها طعم وبهجة غير الأنهار :
قال تعالى: { إِنّ الْمُتّقِينَ فِي جَنّاتٍ وَعُيُونٍ}[103]
- منهم عينان تجريان: قال تعالى: { فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ }[104]
- وعينا اسمها سلسبيلا : قال تعالى: { عَيْناً فِيهَا تُسَمّىَ سَلْسَبِيلاً }[105]
- فى ظلال وعيون : قال تعالى: { إِنّ الْمُتّقِينَ فِي ظِلاَلٍ وَعُيُونٍ }[106]
(10) الأشجار : قال تعالى: { ذَوَاتَآ أَفْنَانٍ }[107]
- من كل نوع زوجان: قال تعالى: { فِيهِمَا مِن كُلّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ }[108]
- فاكهتها كثيرة ولا تنتهى.وفرشها مرفوعة: قال تعالى: { فِي سِدْرٍ مّخْضُودٍ [28] وَطَلْحٍ مّنضُودٍ [29] وَظِلّ مّمْدُودٍ [30] وَمَآءٍ مّسْكُوبٍ [31] وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ [32] لاّ مَقْطُوعَةٍ وَلاَ مَمْنُوعَةٍ}[109]
- وفواكهها مما يشتهون : قال تعالى: { وَفَوَاكِهَ مِمّا يَشْتَهُونَ [42] كُلُواْ وَاشْرَبُواْ هَنِيـَئاً بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [43] إِنّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}[110]
- وأى فاكهة يطلبوها: قال تعالى: { لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مّا يَدّعُونَ}[111]
(11) لون الأشجار : قال تعالى: { مُدْهَآمّتَانِ }[112]
(12) عدد الجنان: قال تعالى: { وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبّهِ جَنّتَانِ}[113]
- ومن دونهما جنتان: قال تعالى: { وَمِن دُونِهِمَا جَنّتَانِ}[114]
- ولهم جنات: قال تعالى: { وَأُدْخِلَ الّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبّهِمْ تَحِيّتُهُمْ فِيهَا سَلاَم ٌ}[115]

[] السـكان :
(1) الخزنة وهم الحراس: قال تعالى: { وَسِيقَ الّذِينَ اتّقَوْاْ رَبّهُمْ إِلَى الّجَنّةِ زُمَراً حَتّىَ إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُـمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ}[116]
(2) أهل الجنة : الرسول وأصحابه . قال تعالى: { يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ تُوبُوَاْ إِلَى اللّهِ تَوْبَةً نّصُوحاً عَسَىَ رَبّكُمْ أَن يُكَفّرَ عَنكُمْ سَيّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ يَوْمَ لاَ يُخْزِى اللّهُ النّبِيّ وَالّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَىَ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبّنَآ أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَآ إِنّكَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[117]
(3) أولادهم : قال تعالى: { وَالّذِينَ آمَنُواْ وَاتّبَعَتْهُمْ ذُرّيّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرّيّتَهُمْ وَمَآ أَلَتْنَاهُمْ مّنْ عَمَلِهِم مّن شَيْءٍ كُلّ امْرِىءٍ بِمَا كَسَبَ رَهَينٌ }[118]
(4) أزواجهم من الحور العين: قال تعالى: { كَذَلِكَ وَزَوّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ}[119]

- الحور وصفاتهم : قال تعالى: { وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطّرْفِ عِينٌ [48] كَأَنّهُنّ بَيْضٌ مّكْنُونٌ}[120]
- وكلهن فى قمة الشباب والنضارة: قال تعالى: { وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطّرْفِ أَتْرَابٌ [52] هَـَذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ }[121]
- لم يؤثر على قلوبهن إنس ولا جان قبلك : قال تعالى: { فِيهِنّ قَاصِرَاتُ الطّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنّ }[122]
- مثل الياقوت والمرجان : قال تعالى: { كَأَنّهُنّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ }[123]
- لا يغادرن الخيمة : قال تعالى: { حُورٌ مّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ }[124]
(5) الولدان : قال تعالى: { َطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مّخَلّدُونَ }[125]
وغلمان. قال تعالى: { وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لّهُمْ كَأَنّهُمْ لُؤْلُؤٌ مّكْنُونٌ}[126]
- كالؤلؤ المنثور قال تعالى: { وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مّخَلّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مّنثُوراً}[127]

- حياة بلا موت قال تعالى: { لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلاّ الْمَوْتَةَ الاُولَىَ وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ}[128]
- ولك فيها ما تشاء مع الخلود : قال تعالى: { لّهُمْ فِيهَا مَا يَشَآءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَىَ رَبّكَ وَعْداً مّسْئُولاً }[129]
و عن أبى سعيد وأبى هريرة رضى الله عنه قالا :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ يقال لأهل الجنة . إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا . وإن لكم أن تعيشوا فلا تموتوا أبدا ][130].

فترة الإقامة: خلود فى الجنة ، وملك لا يبلى
___________________

[1] -[سورة: التوبة - الأية: 16] وقال أبو عبيدة: كل شيء أدخلته في شيء ليس منه فهو وليجة،وقال الفراء: وليجة بطانة من المشركين يتخذونهم ويفشون إليهم أسرارهم ويعلمونهم أمورهم.
[2] -[سورة: آل عمران - الأية: 142]
[3] -[سورة: النساء - الأية: 134]
[4] -[سورة: الرعد - الأية:19- 23]
[5] -[سورة: الكهف - الأية: 31]
[6] -[سورة: مريم - الأية: 61]
[7] -[سورة: الصف - الأية:11- 12]
[8] -[سورة: الكهف - الأية: 107]
[9] -[سورة: النجم - الأية: 15]
[10] -[سورة: المائدة - الأية: 65]
[11] -[سورة: يونس - الأية: 9]
[12] -[سورة: لقمان - الأية: 8]
[13] -[سورة: الواقعة - الأية: 12]
[14] -[سورة: الواقعة - الأية: 89]
[15] -[سورة: الفرقان - الأية: 15]
[16] -[سورة: الغاشية - الأية: 10]
[17] -[سورة: الحاقة - الأية: 22]
[18] -[سورة: النساء - الأية: 95]
[19] -[سورة: القصص - الأية: 83]
[20] -[سورة: يونس - الأية: 25]
[21] -[سورة: الأنعام - الأية: 127]
[22] -[سورة: غافر - الأية: 39]
[23] -[سورة: النحل - الأية: 30]
[24] -[سورة: فاطر - الأية: 35]
[25] -[سورة: الشورى - الأية: 22]
[26] -[سورة: الرعد - الأية: 29]
[27] - ـ سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الرابع 1985 ( الصحيحة )
[28] - ـ صحيح الترغيب والترهيب المجلد الثالث 28 كتاب صفة الجنة 3729 ( صحيح لغيره )

[29] -[سورة: محمد - الأية: 15]
[30] -[سورة: المطففين - الأية: 28]
[31] -[سورة: الإنسان - الأية: 6]
[32] -[ سورة: الإنسان - الأية: 18]
[33] -[سورة: الصافات - الأية: 47]
[34] -[سورة: الواقعة - الأية:18- 19]
[35] -[سورة: الطور - الأية: 23]
[36] -[سورة: الواقعة - الأية: - 19]
[37] -[سورة: الواقعة - الأية: 21]
[38] -[سورة: الواقعة - الأية: 32]
[39] -[سورة: الطور - الأية: 22]
[40] -[سورة: الرحمن - الأية: 52]
[41] -[سورة: المرسلات - الأية: 43]
[42] -[سورة: الزخرف - الأية: 71]
[43] -[سورة: الصافات - الأية: 46]
[44] -[سورة: يس - الأية: 57]
[45] -[سورة: الدخان - الأية: 55]
[46] -[ سورة: ص - الأية: 51]
[47] -[سورة: غافر - الأية: 40]
[48] -[سورة: الرعد - الأية: 35]
[49] -[سورة: المطففين - الأية:23- 24]
[50] -[سورة: القيامة - الأية: 23]
[51] -[سورة: عبس - الأية:38- 39]
[52] -[سورة: الغاشية - الأية: 8-10]
[53] -[سورة: الأنبياء - الأية: 102]
[54] -[سورة: مريم - الأية: 62]
[55] -[سورة: الواقعة - الأية: 26]
[56] -[سورة: النبأ - الأية: 36]
- [57] -[سورة: الغاشية - الأية: 11]
( اللغو = الكلام الذى لاخير فيه أو الفاحش / ولا تأثيما = الذى يوجب الإثـم ) – ( كذابـا كلام فيه كذب ) – ( يعنـى السمع مصون من كل لغو )
[58] -[سورة: الصافات - الأية: 50]
[59] -[سورة: الطور - الأية:25- 28]
[60] -[سورة: يس - الأية: 58]
[61] -[سورة: الزمر - الأية: 73]
[62] -[سورة: الرعد- الأية:23- 24]
[63] -[سورة: الفرقان - الأية: 75]
[64] -[سورة: المدثر - الأية:39- 46]
[65] -[سورة: الزخرف - الأية: 68]
[66] -[سورة: الحجر - الأية: 47]
[67] -[سورة: الأعراف - الأية: 43]
[68] -[سورة: فاطر - الأية: 34]
[69] -[سورة: فاطر - الأية: 35]
[70] -[سورة: الواقعة - الأية: 19]
[71] -[سورة: الصافات - الأية: 46]
[72] -[سورة: الإنسان - الأية: 5]
[73] -[سورة: الإنسان - الأية: 17]
[74] -[سورة: محمد - الأية: 15]
[75] -[سورة: الفرقان - الأية: 24]
[76] -[سورة: الفرقان - الأية: 76]
[77] -[سورة: آل عمران - الأية: 106]
[78] -[سورة: آل عمران - الأية: 107]
[79] -[سورة: يونس - الأية: 26]
[80] -[سورة: المطففين - الأية: 34]
[81] -[سورة: الإنسان - الأية: 11]
[82] -[سورة: الكهف - الأية: 31]
[83] -[سورة: الحج - الأية: 23]
[84] -[سورة: الإنسان - الأية: 21]
[85] -[سورة: فاطر - الأية: 33]
[86] -[سورة: الحديد - الأية: 21]
[87] -[سورة: الحاقة - الأية: 22]
[88] -[سورة: ص - الأية: 50]
[89] -[سورة: الدخان - الأية: 51]
[90] -[سورة: الزمر - الأية: 20]
[91] -[سورة: الرحمن - الأية: 72]
[92] -[سورة: الغاشية - الأية: 13]
[93] -[سورة: الحجر - الأية: 47]
[94] -[سورة: الطور - الأية: 20]
[95] -[سورة: يس - الأية: 56]
[96] -[سورة: الإنسان - الأية: 13]
[97] - [سورة: يس - الأية: 56]
[98] -[سورة: الرعد - الأية: 35]
[99] - [سورة: النساء - الأية: 57]
[100] -[سورة: محمد - الأية: 12]
[101] -[سورة: محمد - الأية: 15]
[102] -[سورة: النحل - الأية: 31]
[103] -[سورة: الذاريات - الأية: 15]
[104] -[سورة: الرحمن - الأية: 50]
[105] -[سورة: الإنسان - الأية: 18]
[106] -[سورة: المرسلات - الأية: 41]
[107] -[سورة: الرحمن - الأية: 48]
[108] -[سورة: الرحمن - الأية: 52]
[109] -[سورة: الواقعة - الأية:28- 33]
[110] -[سورة: المرسلات - الأية: 44]
[111] -[سورة: يس - الأية: 57]
[112] -[سورة: الرحمن - الأية: 64]
[113] -[سورة: الرحمن - الأية: 46]
[114] -[سورة: الرحمن - الأية: 62]
[115] -[سورة: إبراهيم - الأية: 23]
[116] -[سورة: الزمر - الأية: 73]
[117] -[سورة: التحريم - الأية: 8]
[118] -[سورة: الطور - الأية: 21]
[119] -[سورة: الدخان - الأية: 54]
[120] -[سورة: الصافات - الأية: 49]
[121] -[سورة: ص - الأية: 53]
[122] -[سورة: الرحمن - الأية: 56]
[123] -[سورة: الرحمن - الأية: 58]
[124] -[سورة: الرحمن - الأية: 72]
[125] -[سورة: الواقعة - الأية: 17]
[126] -[سورة: الطور - الأية: 24]
[127] -[سورة: الإنسان - الأية: 19]
[128] -[سورة: الدخان - الأية: 56]
[129] -[سورة: الفرقان - الأية: 16]
[130] - مسلم 6953 كتاب الجنة


Admin
Admin

المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

https://elsaidshata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى