الدكتور السيد شطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماذا تعرف عن القدرية والمرجئة ؟ وكيف تتعامل معهم ؟ وما مصيرهم فى الآخرة ؟!

اذهب الى الأسفل

ماذا تعرف عن القدرية والمرجئة ؟  وكيف تتعامل معهم ؟  وما مصيرهم فى الآخرة ؟! Empty ماذا تعرف عن القدرية والمرجئة ؟ وكيف تتعامل معهم ؟ وما مصيرهم فى الآخرة ؟!

مُساهمة  Admin الأربعاء يونيو 06, 2012 6:18 pm

من هم القدرية والمرجئة ؟! وكيف التعامل معهم ؟ وما مصيرهم فى الآخرة ؟
الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم العليم الخبير ، ، الحمدلله الذي وسعت رحمته الوجود ، وعم فضله كل موجود ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ؛محمد بن عبدالله الرسول النبي الأمين ،وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
الإيمان بالقضاء والقدر الركن السادس من أركان الإيمان الستة التي أجمعت عليها الشرائع ،
الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا الإيمان بالقضاء والقدر . ويعلمنا من هم القدرية والمرجئة ؟! ومصيرهم ؟!
قال تعالى : { إنا كل شيء خلقناه بقدر } [ سورة القمر ] أي إنا خلقنا كل شيء مقدرا مكتوبا في اللوح المحفوظ من الأزل‏.‏ هذه الآية الكريمة جاءت في خواتيم سورة القمر وهي سورة مكية‏,‏ وعدد آياتها‏(55)‏ بعد البسملة‏,‏ وقد سميت بهذا الاسم لاستهلالها بذكر معجزة انشقاق القمر‏,‏ وهي إحدي المعجزات الحسية الكبري التي أيد الله‏(‏ تعالي‏)‏ بها خاتم أنبيائه ورسله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ ضد تكذيب كفار قريش‏,‏ وإنكارهم لبعثته الشريفة‏.‏

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { جاء مشركو قريش يخاصمون رسول الله صلى الله عليه وسلم في القدر . فنزلت : { يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر* إنا كل شيء خلقناه بقدر }.1
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {" سلوني فهابوه أن يسألوه . فجاء رجل فجلس عند ركبتيه . فقال : يا رسول الله !
ما الإسلام ؟ قال " لا تشرك بالله شيئا . وتقيم الصلاة . وتؤتى الزكاة . وتصوم رمضان " قال : صدقت . قال : يا رسول الله !
ما الإيمان ؟ قال " أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتابه ، ولقائه ، ورسله ، وتؤمن بالبعث ، وتؤمن بالقدر كله " قال : صدقت . قال : يا رسول الله !
ما لإحسان ؟ قال " أن تخشى الله كأنك تراه . فإنك إن لا تكن تراه فإنه يراك " قال صدقت . قال : يا رسول الله ! متى تقوم الساعة ؟ قال " ما المسئول عنها بأعلم من السائل . وسأحدثك عن أشراطها . إذا رأيت المرأة تلد ربها فذاك من أشراطها . وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض فذاك من أشراطها . وإذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان فذاك من أشراطها . في خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله . ثم قرأ : { إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير } . [ 31 / سورة لقمان ، آية 34 ] قال ثم قام الرجل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ردوه على " فالتمس فلم يجدوه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هذا جبريل أراد أن تعلموا . إذا لم تسألوا " }.2
يجب أن تؤمن بالقدر خيره وشره ؟! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الإيمان : أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، و رسله ، و تؤمن بالجنة و النار ، و الميزان ، و تؤمن بالبعث بعد الموت ، و تؤمن بالقدر خيره و شره }.3
ما هى ذروة الإيمان ؟! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ذروة الإيمان أربع خلال : الصبر للحكم، و الرضا بالقدر، و الإخلاص للتوكل، و الاستسلام للرب }.4
متى كتب القدر ؟! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن أول ما خلق الله القلم ، فقال له اكتب ، قال : ما أكتب ؟ قال : اكتب القدر ، ما كان و ما هو كائن إلى الأبد }.5
متى يكون العبد مؤمنا بالقدر ؟! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره و شره ، حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، و ما أخطأه لم يكن ليصيبه }.6
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن أمر هذه الأمة لا يزال مقاربا ، حتى يتكلموا في الولدان و القدر }.7
من ماذا يخاف عليكم الرسول صلى الله عليه وسلم ؟!: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أخاف على أمتي من بعدي خصلتين : تكذيبا بالقدر ، و تصديقا بالنجوم }.8
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أخاف على أمتي من بعدي ثلاث : حيف الأئمة ، و إيمانا بالنجوم ، و تكذيبا بالقدر }.9
القضاء وكيف التعامل معه ؟! الدعاء يرد القضاء :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ الدعاء يرد القضاء، و إن البر يزيد في الرزق، و إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه }.10
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { عليك بحمل الدعاء وجوامعه ، قولي : اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك مما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم ، وأعوذ بك مما تعوذ به محمد صلى الله عليه وسلم ، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا }.11
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { اللهم بعلمك الغيب ، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي ، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي . اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب ، وأسألك القصد في الفقر والغنى ، وأسألك نعيما لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع ، وأسألك الرضا بالقضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت ، وأسألك لذة النظر إلى وجهك ، والشوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة . اللهم زينا بزينة الإيمان ، واجعلنا هداة مهتدين }.12
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم . اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك ، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك . اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا }. 13
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الدواء من القدر ، و قد ينفع بإذن الله تعالى }.14
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الدواء من القدر ، و قد ينفع من يشاء بما شاء }.15

من هو القدرى ؟! قال الشافعي : "القدري: الذي يقول: إن الله لم يخلق الشر حتى عمل به". رواه أبو نعيم في "الحلية".
وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: "القدرية: هم الذين يزعمون أن الاستطاعة والمشيئة والقدرة إليهم، وأنهم يملكون لأنفسهم الخير والشر، والضر والنفع، والطاعة والمعصية، والهدى والضلالة؛ بدءا من أنفسهم، من غير أن يكون سبق لهم ذلك من الله أو في علم الله، وقولهم يضارع قول المجوسية والنصرانية".
قال ابن الأثير في "جامع الأصول": " القدرية في إجماع أهل السنة والجماعة : هم الذين يقولون: إن الخير من الله، والشر من الإنسان، وإن الله لا يريد أفعال العصاة، وسموا بذلك لأنهم أثبتوا للعبد قدرة توجد الفعل بانفرادها واستقلالها دون الله تعالى، ونفوا أن تكون الأشياء بقدر الله وقضائه". انتهى.
ومتى حدثت بدعة القدرية ؟! حدثت بدعة القدرية في آخر عصر الصحابة، فأنكرها عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وغيرهما من الصحابة رضي الله عنهم.
من هم المرجئة ؟! وقال أيضا في "جامع الأصول": " المرجئة طائفة من فرق المسلمين، يقولون: إنه لا يضر مع الإيمان معصية، كما أنه لا ينفع مع الكفر طاعة . وهذا مذهب سوء؛ أما في جانب الكفر فصحيح أنه لا ينفع معه طاعة، وأما في جانب الإيمان فكيف لا تضر معه المعاصي ؟ ! والقائل بهذا يفتح باب الإباحة؛ فإن الإنسان إذا علم أنه لا تضره المعاصي مع إيمانه؛ ارتكب كل ما تحدثه به نفسه منها، علما أنها لا تضره، وهؤلاء هم أضداد القدرية؛ فإن من مذهبهم أن الكبيرة إذا لم يتب منها يخلد صاحبها في النار وإن كان مؤمنا.
فانظر إلى هذا الاختلاف العظيم والتناقض الزائد في الآراء والأهواء، وانظر كيف هدى الله أهل الحق والعدل إلى أقوم طريق، فأثبتوا للمعاصي جزاء، ونفوا الخلود في النار عليها، الذي هو جزاء الكافرين". انتهى.
وأخبرنا بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : { سيكون في أمتي أقوام يكذبون بالقدر }.16
وأخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم شرار الأمة : { أخر الكلام في القدر لشرار أمتي في آخر الزمان }.17
وسماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ لكل أمة مجوس ، و مجوس أمتي الذين يقولون لا قدر ، إن مرضوا فلا تعودوهم ، و إن ماتوا فلا تشهدوهم }18.
وتبرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم : { من لم يؤمن بالقدر خيره وشره، فأنا منه بريء }.19
وأخوف ما أخاف رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمته : { إن أخوف ما أخاف على أمتي في آخر زمانها : النجوم ، و تكذيب بالقدر ، و حيف السلطان }.20
وعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التعامل معهم : { إذا ذكر أصحابي فأمسكوا ، و إذا ذكرت النجوم فأمسكوا ، و إذا ذكر القدر فأمسكوا }21
ونهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مجالستهم ولا تفاتحوهم : { لا تجالسوا أهل القدر، و لا تفاتحوهم }.22

وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم حرمانهم من الشفاعة :{ صنفان من أمتي لا تنالهم شفاعتي يوم القيامة : المرجئة و القدرية }.23
وين رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم لا يردان على الحوض ولا يدخلان الجنة : { صنفان من أمتي لا يردان علي الحوض، و لا يدخلان الجنة : القدرية و المرجئة }.24
وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم ليس لهم فى الإسلام نصيب: { صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب : المرجئة و القدرية }.25
وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن اله سبحانه وتعالى لا يقبل منهم يوم القيامة صرفا ولا عدلا : { ثلاثة لا يقبل الله منهم يوم القيامة صرفا و لا عدلا : عاق، و منان، و مكذب بالقدر }.26

الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله

الراجى رحمة ربه
السيد شطا
_______________
(1) الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2656 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(2)الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 10 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(3) الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2798 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(4)الراوي: أبو الدرداء المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4320 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(5) الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2017 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(6) الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7585 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(7) الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2003 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(8) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 215 خلاصة حكم المحدث: صحيح (9) الراوي: أبو محجن المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 214 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(10) الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث السيوطي المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4262خلاصة حكم المحدث صحيح
(11) الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4047 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(12) الراوي: عمار بن ياسر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1301 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(13) الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1276 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(14) الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3415 خلاصة حكم المحدث: حسن
(15) الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3416 خلاصة حكم المحدث: حسن
(16) الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3669 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(17) الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 226 خلاصة حكم المحدث: حسن
(18) الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5163 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(19) الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9017 خلاصة حكم المحدث: حسن
(20) الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1553 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(21) الراوي: عبدالله بن مسعود و ثوبان و عمر بن الخطاب المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 545 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(22) الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: السيوطي- المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9741 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(23) الراوي: واثلة و أنس بن مالك و جابر بن عبدالله المحدث: السيوطي- المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5044 خلاصة حكم المحدث: صحيح
(24) الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5046 خلاصة حكم المحدث: حسن[ ثم تراجع الشيخ وصححه، انظر الصحيحة : 6 / 565 ]
(25) الراوي: عبدالله بن عباس و أبو سعيد الخدري و عبدالله بن عمر و جابر بن عبدالله المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5042 خلاصة حكم المحدث: حسن
(26) الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3535خلاصة حكم المحدث: حسن

Admin
Admin

المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

https://elsaidshata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى