الدكتور السيد شطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماذا تكسب من قراءة سورتى الكافرون والإخلاص ؟! ومتى وأين تقرؤهما ؟!

اذهب الى الأسفل

ماذا تكسب من قراءة سورتى الكافرون والإخلاص ؟!  ومتى وأين تقرؤهما ؟! Empty ماذا تكسب من قراءة سورتى الكافرون والإخلاص ؟! ومتى وأين تقرؤهما ؟!

مُساهمة  Admin الجمعة مايو 04, 2012 2:30 pm

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
ماذا تكسب من قراءة سورتى الكافرون والإخلاص ؟! ومتى وأين تقرؤهما ؟!
من المكاسب :
(1) أعلنت ولاءك لله وحده ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أوثق عرى الإيمان : الموالاة في الله ، و المعاداة في الله ، و الحب في الله ، و البغض في الله عز وجل }.
الراوي: عبدالله بن عباس و ابن مسعود و البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2539 خلاصة حكم المحدث: صحيح

(2) وتبرأت من الشرك :
- بينما أنا أسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة ظلماء فسمع قارئا يقرأ : { قل يأيها الكافرون } ، فقال : أما هذا فقد برئ من الشرك ، ثم سرنا قريبا فسمع قارئا يقرأ : { قل هو الله أحد } ، فقال : أما هذا فقد غفر له }.
الراوي: شيخ في إمارة ابن أم الحكم المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 6/305 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

(3) يغفر الله لك : - أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقرأ { قل يا أيها الكافرون } قال أما هذا فقد برئ من الشرك وسمع آخر يقرأ { قل هو الله أحد { فقال أما هذا فقد غفر له }. الراوي: رجل من أصحاب النبي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/938 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

(4) يوجب الله لك الجنة :
أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجل يقرأ { قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد } فقال : وجبت . فسألته : ماذا يا رسول الله ؟ فقال : الجنة . فقال أبو هريرة : فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره ، ثم فرقت أن يفوتني الغداء مع رسول الله ، ثم ذهبت إلى الرجل ، فوجدته قد ذهب .}
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1478 خلاصة حكم المحدث: صحيح

(5) سورتى التوحيدين
(6) سورتى الاخلاص
(7) المقشقشتان
بسورتى الإخلاص المقشقتين المبرئتين تحقق التوحيد العملى الإرادى والتوحيد العلمى الخبرى .
قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله
ملاك السعادة والنجاة والفوز بتحقيق التوحيدين اللذين عليهما مدار كتاب الله تعالى، وبتحقيقهما بعث الله سبحانه وتعالى رسوله، وإليهما دعت الرسل -صلوات الله وسلامه عليهم- من أولهم إلى آخرهم:
أحدهما : التوحيد العلمي الخبري الاعتقادي المتضمن إثبات صفات الكمال لله تعالى، وتنزيهه فيها عن التشبيه والتمثيل، وتنزيهه عن صفات النقص.
والتوحيد الثاني : عبادته وحده لا شريك له، وتجريد محبته، والإخلاص له، وخوفه، ورجاؤه، والتوكل عليه، والرضى به رباً وإلاهاً ولياً، وأن لا يجعل له عدلاً في شيء من الأشياء.
وقد جمع سبحانه وتعالى هذين النوعين من التوحيد في سورتي الإخلاص وهما:
- سورة : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} المتضمن للتوحيد العملي الإرادي،
- وسورة :{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} المتضمنة للتوحيد العلمي الخبري.
فسورة { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} فيها بيان ما يجب لله تعالى من صفات الكمال، وبيان ما يجب تنزيهه من النقائص والأمثال.
وسورة { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} فيها إيجاب عبادته وحده لا شريك له، والتبريء من عبادة كل ما سواه.
ولا يتم أحد التوحيدين إلا بالآخر ولهذا كان النبي يقرأ بهاتين السورتين في سنة الفجر والمغرب والوتر اللتين هما فاتحة العمل وخاتمته ليكون مبدأ النهار توحيدا، وخاتمته توحيدا

(8) قرأت أكثر من نصف القرآن صباحا ومساءا = وكيف ذلك ؟! :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ { قل هو الله أحد } تعدل ثلث القرآن و { قل يا أيها الكافرون } تعدل ربع القرآن وكان يقرؤها في ركعتي الفجر وقال هاتان الركعتان فيهما رغب الدهر }. الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/271 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
اشتهر في الأحاديث أن قراءة هذه السورة تعدل قراءة ثلث القرآن ، ولعل الغرض منه أن المقصود الأشرف من جميع الشرائع والعبادات ، معرفة ذات الله ومعرفة صفاته ومعرفة أفعاله ، وهذه السورة مشتملة على معرفة الذات ، فكانت هذه السورة معادلة لثلث القرآن ، وأما سورة : ( قل ياأيها الكافرون ) [ الكافرون : 1 ] فهي معادلة لربع القرآن ؛ لأن المقصود من القرآن إما الفعل وإما الترك وكل واحد منهما فهو إما في أفعال القلوب ، وإما في أفعال الجوارح فالأقسام أربعة ، وسورة : ( قل ياأيها الكافرون ) لبيان ما ينبغي تركه من أفعال القلوب ، فكانت في الحقيقة مشتملة على ربع القرآن ، ومن هذا السبب اشتركت السورتان أعني : ( قل ياأيها الكافرون ) ، و ( قل هو الله أحد ) في بعض الأسامي فهما المقشقشتان والمبرئتان ، من حيث إن كل واحدة منهما تفيد براءة القلب عما سوى الله تعالى ، إلا أن : ( قل ياأيها الكافرون ) يفيد بلفظه البراءة عما سوى الله وملازمة الاشتغال بالله و ( قل هو الله أحد ) يفيد بلفظه الاشتغال بالله وملازمة الإعراض عن غير الله أو من حيث إن : ( قل ياأيها الكافرون ) تفيد براءة القلب عن سائر المعبودين سوى الله ، و ( قل هو الله أحد ) تفيد براءة المعبود عن [ ص: 163 ] كل ما لا يليق به .


متى وأين تقرا السورتين ؟!
أولا : الزمان
(1) فى الركعتين قبل الفجر : ( 2 ) فى الركعتين بعد المغرب
ما أحصي ما سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في الركعتين بعد المغرب ، وفي الركعتين قبل صلاة الفجر ب : : { قل يا أيها الكافرون } ، و { قل هو الله أحد }. الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 813 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

(3) فى صلاة الوتر :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر ب { سبح اسم ربك الأعلى } و { قل يا أيها الكافرون } و { قل هو الله أحد } فإذا فرغ قال : سبحان الملك القدوس ثلاثا }. الراوي: عبدالرحمن بن أبزى المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1739 خلاصة حكم المحدث: صحيح

(4) فى صلاة المغرب :
كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في صلاة المغرب ليلة الجمعة : { قل يا أيها الكافرون } ، و { قل هو الله أحد }
الراوي: جابر بن سمرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 812 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

ثانيا : فى المكان :
(1) فى الركعتين عند مقام إبرهيم (2) إذا أخذت مضجعك من الليل .
{ - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما انتهى إلى مقام إبراهيم ، قرأ : : { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } . فصلى ركعتين ، فقرأ فاتحة الكتاب : و { قل يا أيها الكافرون } و { قل هو الله أحد } . ثم عاد إلى الركن فاستلمه ، ثم خرج إلى الصفا }.
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2963خلاصة حكم المحدث: صحيح

أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في ركعتي الطواف : في الأولى { قل يا أيها الكافرون } وفي الثانية { قل هو الله أحد } الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 3/869خلاصة حكم المحدث: رواه مسلم من حديث جابر على شك في وصله وإرساله، ووصله النسائي وغيره

(2) إذا أخذت مضجعك من الليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ { قل يا أيها الكافرون} ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك }.
الراوي: نوفل بن معاوية وجبلة بن حارثة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 367 خلاصة حكم المحدث: صحي

الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله .

الراجى رحمة ربه
أخوكم السيد شطا

Admin
Admin

المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

https://elsaidshata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى