الدكتور السيد شطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حاسب نفسك فى الدنيا قبل ان تحاسب نفسك فى الآخرة . وأعضاؤك هى الشهود عليك.. = والملائكة

اذهب الى الأسفل

حاسب نفسك فى الدنيا قبل ان تحاسب نفسك فى الآخرة . وأعضاؤك هى الشهود عليك.. = والملائكة Empty حاسب نفسك فى الدنيا قبل ان تحاسب نفسك فى الآخرة . وأعضاؤك هى الشهود عليك.. = والملائكة

مُساهمة  Admin السبت يناير 28, 2012 3:22 pm

حاسب نفسك فى الدنيا قبل ان تحاسب نفسك فى الآخرة[ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد]
قال تعالى: { اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14) مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا (15) } سورة الإسراء
الأمر صادر لكل الناس من رب الناس ملك الناس إله الناس بلا استثناء وبالأدلة العلمية !

ويحذركم الله قال تعالى:
{ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30)} سورة آل عمران

ويحذركم رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: { كُلُّ رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ عَلَى ثَغْرَةٍ مِنْ ثُغَرِ الإِسْلامِ ، اللَّهَ لا يُؤْتَى الإِسْلامُ مِنْ قِبَلِكَ } .

لماذا التحذير ؟!! (1) لأنك سوف تحاسب نفسك .. (2) وأمام خلق الله جميعا

أى أنك يا إنسان لست فى حاجة لقاضى ولا محامى ذِئْب لتفلت من العدالة !! لماذا ؟!

أعضاء الإنسان هى شهود الإثبات عليه :السمع ،والبصر، والجلود،واللسان ، والأيدى والأرجل .

قال تعالى: { وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (18) وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19)
حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20)
وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21)
وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ (22) وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)
فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ (24) وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (25)
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ (26) } فصلت

ومن الشهود : ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم قال تعالى:
{ يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) } النور
البصمة بجميع أنواعها [ بصمة الإصبع – برائحته الكلاب البوليسية – دى إن إيه ....]
اليوم تشهد على أصحابها سلبا أو إيجابا بالبرهان بالعلم والتجربة ومن ذلك يكون دليلا على صدق القرآن – ودليل على الحساب فى الآخرة البعث .
"البصمة" بصفة عامة بأنها ذلك الخاتم الإلهي الذي ميز الله تعالى به كل إنسان عن غيره بحيث أصبح لكل إنسان خاتمه (بصمته) المميزة له فى بصمة الإبهام وفي الصوت ...
بصمة الإبهام :
فقط تلك التى تحدى الله تعالى بها البشر كافة حيث لا يمكن لبصمة الإبهام أن تتشابه أو تتماثل فى شخصين فى العالم حتى التوائم المتماثلةالتى أصلها من بويضة واحدة وذلك فى كل أنواع البصمات الأخرى ، قال تعالى { بلى قادرين على أن نسوى بنانه } [سورة القيامة 4]
بصمة الصوت: وقد استغل البحث الجنائى بصمة الصوت فى تحقيق شخصية الإنسان المعين، حتى يمكنهم تحديد المتحدث حتى لو نطق بكلمة واحدة ويتم ذلك بتحويل رنين صوته إلى ذبذبات مرئية بواسطة جهاز تحليل الصوت [ الإسبكتروجراف ] وتستخدمها الآن البنوك فى أوربا حيث يخصص لبعض العملاء خزائن، هذه الخزائن لا تفتح إلا ببصمة الصوت .
إن بصمة العين:
التى اكتشفها الأطباءمنذ خمس سنوات وتستخدمها الولايات المتحدة وأوربا حاليا فى المجالات العسكرية هى أكثر دقة من بصمة أصابع اليد لأن لكل عين خصائصها فلا تتشابه مع غيرها ولو كانت لنفس الشخص . وفى المستقبل القريب سوف تستخدم بصمة العين فى مجالات متعددة من أهمها تأمين خزائن البنوك مثلما تؤمنها حاليا بالبصمة الصوتية حيث يضع عميل البنك عينيه فى جهاز متصل بكمبيوتر فإذا تطابقتا مع البصمة المحفوظة بالجهاز فتحت الخزينةالمطلوبة على الفور .
بصمة القزحية :
وأجرى "دوجمان " 30 مليون عملية مقارنة بين صفات قزحيات العيون التى صورها مترجمة إلى بيانات رقمية فلم يعثر على قزحيتين متطابقتين . الأكثر من ذلك أن عدم التطابق ينسحب على العينين اليمنى واليسرى لنفس الشخص ، والأهم والمثير للعجب – أن نظام توزيع الألياف فى القزحية يختلف بين التوائم ، وهذا يعنى أن طريقة دوجمان توفر لنا وسيلة أكثر دقة من الحمض الوراثى (d.n.a)() ناهيك عن بصمات الأصابع فى التحقق من شخصيات الأفراد ويرفع من قيمة الوسيلة أن البرنامج الحاسوبى الخاص بها يمكنه مراجعة صفات مائة ألف (بصمة قزحية )فى ثانية واحدة .

بصمة العرق :
واليوم يستخدم جهاز قياس الرائحة وتسجيل مميزاتها بأشكال متباينة ومخططات علمية لكل شخص ، وهى تعتمد على أن لكل شخص رائحته الخاصة الى لا تتفق مع غيره والتى تبقى مكانه حتى بعد مغادرته لهذا المكان ، وعليها قامت فكرة [ الكلاب البوليسية المدربة] فالكلب المدرب يستطيع أن يميز بين رائحة توأمين متطابقين تماما .

إن الإنسان كله بصمات ، فبصماته توجد فى اليد والقدم والشفتين والأذنين والدم واللعاب والشعر والعيون ... وغيرها .
وتخدم البصمات فى إظهار هوية الشخص الحقيقية بالرغم من الإنكار الشخصى أو افتراض الأسماء ، أو حتى تغير الهيئة الشخصية من خلال تقدم العمر أو المرض أو العمليات الجراحية أو الحوادث .

كذلك يمكن اقتفاء أثر الإنسان من مشيه وخطواته ، أو أياديه وأصابعه ، أو حتى أحيانا فى رائحته الخاصة التى تتعرف عليها الكلاب البوليسية ، والسؤال هنا كيف يتم تفرد الإنسان حتى رائحته الخاصة بحيث يميز الكلب البوليسى بين رائحة إنسان وآخر ، بل وحتى يطبع الإنسان مكان وجوده ، وبعد تركه له برائحته الخاصة الثابتة التى لا تتغير ؟!! قد نفهم أو يقترب إلينا الفهم عندما يتحدث القرآن عن نطق من نوع غير النطق المعروف .

قال تعالى : { هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (63) اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (64) الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (65)} سورة يس

فالنطق أنواع فقد يكون بالبيان المبين ، أو شهادة الجلد ، أو أثر البصمة أو رائحة الجلد أو الشعرة ...

لقد كانت البصمة ولا تزال سرا من أسرار عظمة الله عز وجل فى خلقه ليثبت قوله تعالى : { وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88)} النمل

فما أعظمها من آية تؤكد قدرة الخالق !
هل يسأل الإنسان يوم الحساب عن أعماله وذنوبه التي ارتكبها أمام خلق الله جميعا ؟
نعم ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا كل سجل مثل مد البصر، ثم يقول: أتنكر من هذا شيئا؟ أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول لا يا رب، فيقول: أفلك عذر؟ فيقول لا يا رب، فيقول: بلى إن لك عندنا حسنة، فإنه لا ظلم عليك اليوم، فتخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمد عبده ورسوله، فيقول: احضر وزنك، فيقول يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات؟ فقال: إنك لا تظلم، قال: فتوضع السجلات في كفة، والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة، فلا يثقل مع اسم الله شيء.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيم أفناه، وعن جسده فيم أبلاه، وعن علمه فيم عمل به، وعن ماله من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟. سنن الترمذي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة . حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء }: صحيح مسلم -

فهذه النصوص وأمثالها كثير تدل على أن المظلوم يلقى ظالمه، ويأخذ منه حقه لا محالة، فعلى المسلم أن يتحرى الدقة بشدة فيما يتعلق بحقوق العباد، فإن الله عز وجل يقول: وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا.

والحقوق لا بد من ردِّها لأصحابها أو استحلالهم منها في الدنيا، وإلا فإنه سيكون القضاء بالحسنات والسيئات في الآخرة،بدلا من الدينار والدولار لقول النبي صلى الله عليه وسلم:{ من كانت عنده مظلمة لأخيه ـ من عرضه أو شيء ـ فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه}. أخرجه البخاري.
وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته من قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار. رواه مسلم.

وفي تفسير الطبري أن العبد يأتى يوم القيامة فيقال له: ائت هؤلاء حقوقهم ـ أي أعطهم حقوقهم ـ فيقول أي رب من أين وقد ذهبت الدنيا؟ فيقول الله لملائكته: أي ملائكتي ـ انظروا في أعماله الصالحة، وأعطوهم منها، فإن بقي مثقال ذرة من حسنة قالت الملائكة ـ وهو أعلم بذلك منها ـ يا ربنا أعطينا كل ذي حق حقه، وبقي له مثقال ذرة من حسنة، فيقول للملائكة: ضعفوها لعبدي، وادخلوه بفضل رحمتي الجنة، ومصداق ذلك في كتاب الله: إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما ـ أي الجنة يعطيها، وإن فنيت حسناته وبقي سيئاته وبقي طالبون كثير، فيقول الله: ضعفوا عليها من أوزارهم، واكتبوا له كتابا إلى النار.

وأما الستر: فهو في الحقوق التي بين العبد وربه، فإن الله تعالى قد يسترها على بعض عباده في الآخرة ويغفرها له، إذا لم يكن من المجاهرين بها في الدنيا، ففي الصحيحين مرفوعا: يدنى المؤمن يوم القيامة من ربه عز وجل حتى يضع عليه كنفه، فيقرره بذنوبه فيقول: هل تعرف؟ فيقول: أي رب أعرف، قال فإني قد سترتها عليك في الدنيا وأني أغفرها لك اليوم، فيعطي صحيفة حسناته، وأما الكفار والمنافقون فينادي بهم على رؤوس الخلائق:هؤلاء الذي كذبوا على الله.

ولست مسئولا عن نفسك فقط ولكن كل راع مسئول عن رعيته
عن عبدالله بن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :{ كلكم راع ومسؤول عن رعيته، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته ، والرجل في أهله راع وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة في بيت زوجها راعية ، وهي مسؤولة عن رعيتها ، والخادم في مال سيده راع وهو مسؤول عن رعيته. قال : فسمعت هؤلاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأحسب النبي صلى الله عليه وسلم قال : والرجل في مال أبيه راع ، وهو مسؤول عن رعيته ، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته .} صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2409

فكن قويا واستعن بالله ولا تعجز :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {"المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان" } صحيح مسلم

المصالحة الكاملة والسلام الشامل والأمن الاجتماعى يتحقق بالتوبة وتحتاج إلى كل إنسان فى تخصصه ، علماء الدين يبينوا التوبة شرعا ،والسلطة التشريعية للتشريع، وعلماء القانون لسن القوانين .. ، والجهات التنفيذية تقوم بعملها .. والقضاء للأحكام .... وهكذا ...

تحذير: كل راع مسئول عن رعيته : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "
{ كُلُّ رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ عَلَى ثَغْرَةٍ مِنْ ثُغَرِ الإِسْلامِ ، اللَّهَ لا يُؤْتَى الإِسْلامُ مِنْ قِبَلِكَ "} .
قال تعالى{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (159)إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (160)} البقرة
يشترط لتوبة الفاسد اصلاح ما أفسد ببيان ما حرف أو بدل وغير،وإظهار ما كتم، وأداء ما أخذه بغير الحق
- حرمة كتمان العلم وفي الحديث الصحيح « من كتم علماً ألجمه الله بلجام من نار » . وقال أبو هريرة

انشروا العلم


أخوكم
د السيد شطا
رقم الجوال بمصر 0020165467336
https://elsaidshata.yoo7.com/
elsaid_shata@yahoo.com

Admin
Admin

المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

https://elsaidshata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى